لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

المغربيون ينتخبون برلمانا جديدا وسط حالة من الاستقطاب السياسي

 محادثة
المغربيون ينتخبون برلمانا جديدا وسط حالة من الاستقطاب السياسي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بين حزب العدالة والتنمية الاسلامي الذي يقود الحكومة الحالية وبين دعوات للتغيير وخصوصا من حزب الاصالة والمعاصرة، يصوت المغاربة الجمعة في انتخابات تشريعية لانتخاب ثلاثمئة وخمسة وتسعين نائبا، يشكل فيها رئيس الحزب الحائز على اغلبية المقاعد الحكومة الجديدة.
ويتزايد الاستقطاب بين الحزبين الاساسيين حزب رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، الذي ابدى ثقته في الفوز بفترة ثانية جديدة وفق برنامج انتخابي يقوم على المنهجية الاسلامية، وحزب الاصالة والمعاصرة برئاسة الامين العام الياس العماري، حيث يعول الحزب على الصوت النسائي وادرج الكثير منهن على لوائحه الحزبية. ويشارك في انتخابات الخميس نحو ثلاثين حزبا لكن ثمانية منها تملك القدرة على اجتياز نسبة الحسم وهي ثلاثة بالمئة لحجز مقعد في البرلمان. ودعي نحو ستة عشر مليون مغربي لانتخاب 395 نائبا من بين 6992 مرشحا. لكن العاهل المغربي محمد السادس يبقى الحاكم الفعلي وفقا للدستور ويهيمن على القطاعات الحيوية والاستراتيجية وعلى رأسها الجيش والامن والقضاء والسياسة الخارجية والاقتصادية وتعيين كبار الموظفين.