لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

رئيس الوزراء العراقي يعلن بدء عملية استعادة الموصل

 محادثة
رئيس الوزراء العراقي يعلن بدء عملية استعادة الموصل
حجم النص Aa Aa

بعد أكثر من عامين على سيطرة تنظيم “الدولة الاسلامية” على مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن العراقي، رئيس الوزراء حيدر العبادي يعلن بدء العمليات العسكرية لاستعادة المدينة. العبادي الذي أكد اقتراب لحظة النصر شدد على ان دخول الموصل سيقتصر على عناصر الجيش والشرطة.

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي: “اعلن اليوم ابتداء هذا العمليات البطلة لتحريركم من بطش وارهاب داعش وان شاء الله قريبا نلتقي في ارض الموصل لنحتفل بتحريرها وخلاصكم. إن القوى التي تقود عمليات التحرير هي قوات الجيش العراقي الباسلة مع قوات الشرطة الوطنية وهم الذين سيدخلون مدينة الموصل لتحريرها وليس غيرهم.”

وأكدت الولايات المتحدة من جهتها أنها فخورة بالوقوف إلى جانب حلفائها بعد إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدء هجوم لاستعادة الموصل.

وقال بريت ماكغورك ممثل الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية على تويتر “رئيس الوزراء العبادي أصدر أوامر ببدء عمليات ضخمة لتحرير الموصل بعد عامين من الظلام تحت حكم إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية.”

وأضاف“التوفيق للقوات العراقية البطلة والبشمركة الكردية ومتطوعي نينوى.إننا فخورون بالوقوف معكم في هذه العملية التاريخية.”

وقبيل انطلاق العملية العسكرية، القت طائرات القوات الجوية العراقية عشرات الاف المنشورات تتضمن تعليمات سلامة لسكان الموصل.

هذا وحذرت الامم المتحدة من ازمة انسانية متوقعة جراء عملية تحرير الموصل مع احتمالية تشريد نحو مليون شخص مع اقتراب فصل الشتاء.