الرئاسيات الأميركية : مجريات الاقتراع في 8 من نوفمبر / تشرين الثاني

الرئاسيات الأميركية : مجريات الاقتراع في 8 من نوفمبر / تشرين الثاني
Copyright 
بقلم:  Faiza Garah
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

كيف تجرى الانتخابات الامريكية ؟ الولايات المتأرجحة والتصويت الإنتخابي ، والأوقات المختلفة ما بين ألاسكا وهاواي .

اعلان

كيف تجرى الانتخابات الامريكية ؟ الولايات المتأرجحة والتصويت الإنتخابي ، والأوقات المختلفة ما بين ألاسكا وهاواي . النظام الإنتخابي الامريكي يبدو معقدا رغم انه يقتصر على اختيار مرشح بين اثنين ويتعلق الامر بالمرشحة الديمقراطية هيلار يكلينتون أو المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

اليكم الان هذا الدليل السريع حول متى تكونون مركزين ولماذا ؟.

التوقيت h3>

الكثيرون منا والمتواجدون في آسيا وأوروبا وأفريقيا ، سينامون يوم الثلاثاء الثامن من نوفمبر دون أية معلومات عن النتيجة. ومن المتوقع أن يقوم ستة وأربعون مليون شخص بالتصويت المسبق عبر البريد .

*الثلاثاء 8 من نوفمبر *

مكاتب الاقتراع تفتح في الجانب الشرقي بالتوقيت العادي بينما تفتح المكاتب الواقعة على الجانب الغربي بتوقيت +3 ساعات.

  • * 19: 00 HAE – 01:00 CET *

المكاتب الاولى للاقتراع تغلق في الشرق ، انديانا وكانتاكي وكارولينا الجنوبية وفيرمون، وفيرجينيا، الولاية المتأرجحة والتي ستكون حاسمة لتتويج كلينتون أو ترامب .

مكاتب الولايات التالية تغلق نصف ساعة بعد ذلك : أوهايو وكارولينا الشمالية وفرجينيا الغربية .

  • * 20: 00 EST – 02:00 CET *

ويبدأ الحسم الحقيقي. فرز الأصوات يكتمل في 16 ولاية مهمة في السباق الإنتخابي بالإضافة الى بينسلفانيا . اما في الإينوا فيكون التصويت حاسما ايضا في السباق من أجل السيطرة لاحقا على مجلس الشيوخ ومجلس النواب .

  • * 21: 00 EST – 03:00 CET *

فرز الأصوات يكتمل في 14 ولاية .

  • * 23: 00 EST – 05:00 CET *

فرز الأصوات ينتهي في كاليفورنيا وأربع ولايات. النتيجة تبدأ في الوضوح .

</ script>

الأصوات الإنتخابية h3>
<p>كل ولاية لها عدد من الناخبين في المجمع الإنتخابي يتناسب مع مساحتها وتركيبتها السكانية. المجمع الانتخابي به 538 ناخبا والرقم السحري ليصبح المرشح رئيسا وهو 270 .

ماهي الولايات المتأرجحة H3>
<p>تكتسي نحو عشر ولايات اهمية خاصة في الحملة الحالية للانتخابات الرئاسية الاميركية وهي الولايات التي تشهد منافسة حامية والتي تؤثر على النتيجة النهائية للانتخابات. ولذلك يركز المرشحان هيلاري كلينتون ودونالد ترامب عليها.

<p>تجري الانتخابات الرئاسية الاميركية عمليا بالانتخاب العام غير المباشر وفق آلية محددة. ففي كل ولاية يقوم الناخبون باختيار عدد من كبار الناخبين.

<p>والمرشح الذي يحصل على غالبية الاصوات في احدى الولايات يحصل على كل الناخبين الكبار ما عدا في ماين ونبراسكا حيث يعتمد النظام النسبي. ويتفاوت عدد كبار الناخبين في كل ولاية تبعا لعدد سكانها.

<p>ولكي يفوز المرشح بالرئاسة عليه ان يحصل على اصوات 270 ناخبا كبيرا، اي الغالبية المطلقة لكبار الناخبين وعددهم 538، وهو رقم يوازي عدد اعضاء الكونغرس بالاضافة الى ثلاثة ناخبين كبار عن مدينة واشنطن التي لا تنتمي الى اي ولاية.

<p>ومن هنا اهمية تركيز الحملات على الولايات الرئيسية لكسبها والفوز بكبار ناخبيها بدلا من الولايات التي يعتبر الفوز فيها محسوما مسبقا مثل كاليفورنيا التي تعتبر محسومة للديموقراطيين واوكلاهوما للجمهوريين.

<p>ويركز المرشحان للفوز ببعض الولايات اكثر من غيرها سواء لان عدد كبار الناخبين فيها اكبر او لان المنافسة حادة، او لكليهما.

<p>من سيحظى بالتسعة والعشرين ناخبا كبيرا في ولاية فلوريدا التي تضم اكبر عدد من السكان؟ او بكبار الناخبين العشرين في بنسلفانيا، والثمانية عشر في اوهايو، والخمسة عشر في كارولاينا الشمالية؟ ما هي الولايات التي تحتاجها كلينتون او ترامب للفوز؟

<p>ينكب الخبراء على اجراء حسابات انتخابية بصورة يومية فيضيفون او يطرحون تبعا للاستطلاعات التي يدرسون ادق تفاصيلها، ويتابعون ادق تطور، فحتى الولايات الصغيرة الاساسية مثل ايوا التي يمثلها ستة ناخبين كبارا يمكن ان تغير النتيجة النهائية.

<p>بعدها يختار كبار الناخبين رسميا في 19 كانون الاول/ديسمبر الرئيس ونائب الرئيس، في اجراء شكلي.

<p>واليكم تفاصيل عن بعض الولايات المتأرجحة :

<p>ولاية فلوريدا (29 صوتا)

<p>يمثلها في الكونغرس عضوان في مجلس الشيوخ، و27 عضوا في مجلس النواب. كبرى الولايات المتنازع عليها، وغالبا ما يكون الفوز فيها عاملاً حاسماً.

<p>هي إحدى الولايات الأمريكية تقع في أقصى الجنوب الشرقي للبلاد، تصنف الولاية تاريخيا بأنها موالية للحزب الجمهوري بسبب أن ساكنتها تضم عددا من المتقاعدين وأميركيين من أصل كوبي مؤيدين للجمهوريين، لكنها صوتت في انتخابات عام 2012 لصالح الرئيس باراك أوباما المرشح من الحزب الديمقراطي في مواجهة منافسه آنذاك الجمهوري ميت رومني، ولصالح أوباما أيضا في انتخابات 2008 في مواجهة جون ماكين، بينما صوتت لصالح الرئيس الجمهوري جورج بوش الابن الذي فاز في انتخابات 2004 على الديمقراطي جون كيري.

<p>ولاية بنسلفانيا (20 صوتا)

<p>تقع ولاية بنسلفانيا في الشمال الشرقي للولايات المتحدة، يمثلها في الكونغرس عضوان في مجلس الشيوخ، و18 عضوا في مجلس النواب. وتعتبر ولاية منقسمة بين مناطقها الريفية المؤيدة للجمهوريين، وكبريات مدنها كفيلاديلفيا وبيتسبرغ المؤيدتين للديمقراطيين.

<p>صوتت في انتخابات عاميْ 2012 و2008 لصالح الديمقراطي باراك أوباما، وأيضا لصالح المرشح الديمقراطي جون كيري في انتخابات 2004.

<p>ولاية أوهايو ( 18 صوتا)

<p>هي ولاية غالباً ما تعتبر مجسماً مصغراً للولايات المتحدة بمدنها الكبرى ومجمعاتها الصناعية ومناطقها الريفية حيث الزراعة واستخراج الغاز الصخري يشكلان محرك الصناعة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

محاكمة ترامب "التاريخية".. انتهاء اليوم الأول دون تعيين مُحلّفين في قضية إسكات ممثلة إباحية

وُصفت بالتاريخية.. بدء محاكمة الرئيس السابق ترامب بتهمة تتعلق بدفع المال لإسكات نجمة إباحية

"جُو الإبادة الجماعية".. هتافات تهاجم بايدن تتردد خلال تجمع انتخابي لترامب والأخير يوافقهم الرأي