لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

حزب الشعوب الديمقراطي يقرر وقف نشاطاته التشريعية في البرلمان التركي

 محادثة
حزب الشعوب الديمقراطي يقرر وقف نشاطاته التشريعية في البرلمان التركي
حجم النص Aa Aa

اعلن حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للقضية الكردية خلال مؤتمر صحفي عقد في دياربكر، وقف جميع نشاطاته في البرلمان التركي بعد اعتقال السلطات لرئيسي الحزب صلاح الدين ديمرطاش والسيدة فيغان يوكسك داغ اضافة الى عشرة نواب الجمعة، وافرجت السلطات الامنية عن ثلاثة نواب وابقت على تسعة منهم بينهم رئيسا الحزب.
يقول المتحدث باسم الحزب أيهان بلغين: “بعد المشاورات مع كتلتنا البرلمانية واللجنة المركزية للحزب، قررنا وقف نشاطاتنا التشريعية في ضوء الهجوم القذر والشامل على ديمقراطيتنا، وان نعود للناس مرة اخرى”.
ويمثل حزب الشعوب الديمقراطي القوة الثالثة في البرلمان حيث يشغل تسعة وخمسين مقعدا.
وتتهم السلطات التركية ديمرطاش والنواب المعتقلين بالانتماء الى حزب العمال الكردستاني المحظور والترويج له، غير ان الحزب نفى نفيا قطعيا لعبه دور الواجهة السياسية لحزب العمال.
ولن يشارك نواب الحزب الذين لم يتم توقيفهم في جلسات البرلمان او هيئاته التشريعية، بل سيتنقلون من منزل الى منزل ومن قرية الى اخرى، للقاء الناس.
ويذكي اعتقال قادة الحزب المؤيد للاكراد التوتر في البلاد التي تخوض حملة أمنية وعسكرية وسياسية لا هوادة فيها ضد الاكراد في اعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف تموز يوليو الماضي.