لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

كوريا الجنوبية: الادعاء العام يؤكد تورط الرئيسة في فضيحة فساد

 محادثة
كوريا الجنوبية: الادعاء العام يؤكد تورط الرئيسة في فضيحة فساد
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الادعاء العام الكوري الجنوبي يؤكد الأحد أن الرئيسة بارك غيون-هي لعبت دورا في فضيحة الفساد التي أثارت موجة عارمة من الغضب في البلاد.

إعلان يزيد وضع غيون-هي تعقيدا قبل سنة عن انتهاء عهدتها الرئاسية في كوريا الجنوبية حيث لا يمكن متابعة رئيس البلاد قضائيا سوى في حالتي التمرد أو الخيانة، لكن يمكن للمحققين استجوابه وفي حال ثبوت التهمة يمكن متباعته قضائيا بعد نهاية ولايته الرئاسية.

لي يونغ-ريول، رئيس مكتب الإدعاء العام في سيول يقول:“بعد الدلائل التي توصلت إليها ترى لجنة التحقيق الخاصة أنّ الرئيسة بارك غيون-هي تواطأت في جزء كبير من النشاطات الإجرامية المتعلقة بالمشتبهين الثلاثة(شوي سون-سيل، آن شونغ-بوم وجيونغ هو-سيونغ)، استنادا على هذه الدلائل قرّرت اللجنة مواصلة التحقيق مع الرئيسة.”

الفضيحة التي تهز البلاد منذ أشهر تتعلق بشوي سون-سيل المتهمة باستغلال صداقتها مع رئيسة كرويا الجنوبية لاجبار شركات كبرى على دفع هبات لمؤسسات مشكوك فيها واستخدام هذه الأموال لأغراض شخصية، كما أنّها متهمة بالتدخل في شؤون الدولة بما في ذلك تعيين مسؤولين كبار ووزراء.