أوروبا تنعي الزعيم الكوبي فيدال كاسترو وتعتبره شخصية القرن العشرين

أوروبا تنعي الزعيم الكوبي فيدال كاسترو وتعتبره شخصية القرن العشرين
بقلم:  Rachid Said Guerni مع الوكالات
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وفي أوروبا ، تتواصل ردود الأفعال بعد وفاة الزعيم الكوبي فيدال كاسترو، حيث تجمع في العاصمة الإسبانية مدريد العشرات من الكوبيين أمام مقر السفارة الكوبية عقب الاعلان عن وفاة الرئيس الكوبي…

اعلان

وفي أوروبا ، تتواصل ردود الأفعال بعد وفاة الزعيم الكوبي فيدال كاسترو، حيث تجمع في العاصمة الإسبانية مدريد العشرات من الكوبيين أمام مقر السفارة الكوبية عقب الاعلان عن وفاة الرئيس الكوبي السابق.
وقد حرصت الشرطة الاسبانية على الفصل بين المؤيدين لكاسترو والمعارضين له من الكوبيين الذين يعيشون فى اسبانيا وذلك بعد مواجهات بين الجانبين وتبادل الشتائم.

خوان رامون ريفيرو،معارض لكوبا: “يسقط فيدل كاسترو، الحرية لكوبا وكل المعتقلين السياسيين ، لقد حان الوقت لأن تصبح كوبا دولة ديمقراطية.” غريغوريو بينيتو ، مؤيد لفيدل كاسترو:
“أنا حزين لوفاة القائد، كنا نعلم جميعا أن هذا سيحدث في يوم ما، لقد اكتسب مكانه في التاريخ.”

من جهته، أعرب رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوى، عن تعازيه لحكومة كوبا وشعبها في وفاة قائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو الذي وصفه بالشخصية التاريخية.

Mis condolencias al gobierno y autoridades cubanas por el fallecimiento del expresidente Fidel Castro, una figura de calado histórico. MR

— Mariano Rajoy Brey (@marianorajoy) 26 novembre 2016

أما في بريطانيا، فقد أشاد زعيم حزب العمال، جيريمي، كوربين بالبطولة الثورية للرئيس الكوبي السابق، وحيا وجوده على الساحة العالمية وما قدمه لكوبا خاصة فيما يتعلق بالنظم الصحية والتعليم .

جيريمي كوربين، زعيم حزب العمال:
“ما هو مثير للإعجاب في كوبا، نظم التعليم والخدمات الصحية، أعتقد أنها تركة وموروث لفيدل كاسترو كذلك، المسار الكبير الذي نحته في التاريخ من خلال ما قام به في إطار حملة مناهضة الفصل العنصري، كاسترو خلق حوارا من نوع آخر وقيما جديدة “.

Jeremy Corbyn hailed Fidel Castro as 'a massive figure in the history of the whole planet' https://t.co/67CAGQeZaMpic.twitter.com/0KD1KlsxsY

— Daily Mail U.K. (@DailyMailUK) 26 novembre 2016

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي إلتقى مع الزعيم الكوبي في العام 2015 في أول زيارة لرئيس دولة فرنسي لكوبا منذ الثورة، اعتبر فيدال كاسترو من أهم شخصيات القرن العشرين وقال على هامش حضوره القمة الـ 16 للفرانكفونية في مدغشقر :

الرئيس الفرنسي فراسنوا هولاند:
“كان يريد دائما الدفاع عن كوبا بكل فخر ووقف في وجه كل الضغوط الخارجية وعلى وجه الخصوص الحظر على بلاده، وحتى ولو كنت غير موافق على انتهاكات حقوق الإنسان في كوبا، إلا أنني اعتبرت دوما الحظر، قرارا من جانب واحد وغير مقبول .”

.fhollande</a> "Fidel Castro a été une grande figure, il a suscité beaucoup d&#39;espoirs mais aussi de désillusions. Il a toujours défendu Cuba"</p>&mdash; Élysée (Elysee) 26 novembre 2016

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يلتقي ترامب هذا الأسبوع في فلوريدا

فيديو: من كوبا والإكوادور مرورا ببريطانيا ولبنان.. مظاهرات تطالب بوقف إطلاق النار في غزة

شاهد: مزاد للسيجار الكوبي يجمع نحو 18 مليون يورو