لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

فيّون مرشحٌ محافظٌ لليمين الفرنسي في الانتخابات الرئاسية

 محادثة
فيّون مرشحٌ محافظٌ لليمين الفرنسي في الانتخابات الرئاسية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

فاز فرنسوا فيون، رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق، ليل الأحد، بالانتخابات التمهيدية، ليصبح ممثل اليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية المقبلة في العام 2017، متغلباً بفارق كبير، على منافسه ورفيق دربه آلان جوبيه.

أظن أن فيّون يمثل اليمين التقليدي المعاصر (..) مثل كاميرون في بريطانيا

مواطن فرنسي ناخب

بهذا الفوز يكون فيون، ذو التوجه الاقتصادي الليبرالي والرؤية الاجتماعية المحافظة، قد قطع شوطاً من الطريق الطويلة باتجاه الوصول إلى قصر الإليزيه.

قال مواطن من باريس : “أظن أنه [فيون] يمثل اليمين التقليدي المعاصر، يشبه ما شاهدناه في بلدان أوروبية أخرى، مثل كاميرون في بريطانيا، وغيره.. أظن أن الأمر مثير للاهتمام”.

وقال آخر : “لننتظر الحملة التي سيقودها. عليه إثبات الكثير، بحسب اعتقادي”. وقال مواطن ثالث : “ترشيحه يعقد الانتخابات الأولية بالنسبة لأحزاب اليسار. للننتظر ماسيجري”.

فوز فيون المفاجئ في الانتخابات التمهيدية لم يمنعه من الحصول على تأييد منافسيه الخاسرين، على رأسهم آلان جوبيه، والرئيس السابق نيكولا ساركوزي. وأمام مشهد اليمين الداعم لمرشحه فيون، يبدو اليسار الحاكم في حالة من التشتت.