لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

زعماء اليسار في امريكا الجنوبية يصلون إلى هافانا لحضور حفل تأبين كاسترو

 محادثة
زعماء اليسار في امريكا الجنوبية يصلون إلى هافانا لحضور حفل تأبين كاسترو
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

وصل عدد من قادة اليسار في أمريكا اللاتينية والدول النامية إلى العاصمة الكوبية هافانا للمشاركة في حفل تأبين زعيم كوبا الراحل فيدل كاسترو.

ويعد كاسترو الذي حكم كوبا لنصف قرن رمزا لمقاومة الامبريالية عند الكثير من زعماء امريكا اللاتينية وافريقيا.

غياب الزعماء الاوروبيين عن المشاركة في تأبين كاسترو لم يحل دون حضور رئيس الوزراء اليوناني اليساري الكسيس تسيبراس.

رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس:
“إنه شرف عظيم أن أكون هنا لاحيي هذه الشخصية العظيمة والتي كانت مصدر إلهام ليس فقط للكوبيين ولسكان أمريكا اللاتينية بل لكل العالم.”

الصين التي بعثت نائب رئيسها للمشاركة في حفل التأبين توجه رئيسها شي جين بينغ إلى مقر السفارة الكوبية في بكين لتقديم واجب العزاء في الرجل الذي اسس دولة شيوعية على اعتاب الولايات المتحدة.

وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف قدم من جهته واجب العزاء في وفاة كاسترو بالسفارة الكوبية في موسكو، وهو الامر ذاته الذي قام به زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون الذي توجه إلى السفارة الكوبية في بيونغ يانغ لتدوين عبارات التعازي في وفاة الزعيم الكوبي.

الحداد الذي سيستمر تسعة أيام في كوبا سيتضمن الثلاثاء تنظيم تجمع ضخم في ساحة الثورة بهافانا والتي دأب كاسترو على توجيه خطاباته منها.