لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الصين: رئيسة تايوان لن تؤثر على التفاهم الدولي حول "صين واحدة"

 محادثة
الصين: رئيسة تايوان لن تؤثر على التفاهم الدولي حول "صين واحدة"
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الاتصال الهاتفي بين الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب ورئيسة تايوان تساي اينغ وين اثار استياء الصين فاعلنت، السبت، ان تساي لن تؤثر على التفاهم الدولي حول صين واحدة.

ترامب الذي اكد، في تغريدة له، ان رئيسة تايوان اتصلت به لتهنئته، عاد في تغريدة اخرى ليقول إنه من المثير للاهتمام كيف تبيع الولايات المتحدة التجهيزات العسكرية لتايوان بمليارات الدولارات، لكن لا يجب ان اقبل اتصال تهنئة.

وعن ذلك صرح اليكس هوانغ المتحدث باسم الرئاسة التايوانية: “خلال الاتصال الهاتفي يوم امس، الرئيسة تساي والرئيس المنتخب السيد ترامب لم يقيما حديثاً ودياً مهنئين بعضهما البعض فقط ، لكنهما تشاركا ايضاً وجهات النظر حول بعض النقاط المتعلقة بالسياسيات المستقبلية، خاصة تلك التي تعزز نمو الاقتصاد المحلي، وتقوي الدفاع الوطني ومن بينها توفير الامن والحياة الافضل للشعب التايواني”. واضاف ان “العلاقات بين الصين وتايوان، والعلاقات الجيدة بين الولايات المتحدة وتايوان متوازية مع بعضها ولا تتعارض فيما بينها”.

اما المتحدثة باسم ترامب كيليان كونواي فقالت إن الرئيس المنتخب على اطلاع “يعرف جيداً” ما هي السياسة الاميركية بشأن تايوان.

هذه المحادثة الهاتفية هي الاولى من نوعها يقوم بها رئيس اميركي منذ ان حول الرئيس الاسبق جيمي كارتر الاعتراف الدبلوماسي من تايوان الى الصين عام 1979 معترفاً بتايوان كجزء من صين واحدة.