لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

ترامب يعين ريكس تيلرسون المقرب من روسيا وزيرا للخارجية

 محادثة
ترامب يعين ريكس تيلرسون المقرب من روسيا وزيرا للخارجية
حجم النص Aa Aa

عين الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، هذا الثلاثاء، ريكس تيلرسون رئيس مجلس إدارة عملاق النفط “أكسون موبيل” وزيرا للخارجية والمعروف بعلاقته الوثيقة مع روسيا، وقد أعلن ترامب عن هذا التعيين في تغريدة عبر تويتر وكتب أنه قد إختار أحد أفضل رواد عالم الأعمال في العالم ليكون وزيرا للخارجية.

كما قال ترامب بشأن من سيشغل حقيبة الخارجية بأنه سيكون مدافعا حازما عن المصالح الوطنية الحيوية للبلاد وسيساعد على تغيير سنوات من السياسة الخارجية السيئة على حد تعبيره والأعمال التي أضعفت أمن ومكانة أميركا في العالم.

وسيكلف تيلرسون البالغ من العمر 64 عاما والذي يَعرفُ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيا، سيكلف بشكل خاص تطبيع العلاقات مع روسيا والتي تدهورت بسبب ضم موسكو شبه جزيرة القرم إلى جانب الخلاف بين واشنطن وموسكو حول الحرب الدامية في سوريا.

إلا أن تثبيت تيلرسون قد يواجه عراقيل أمام الكونغرس بسبب علاقاته مع روسيا حيث تتهم وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية “سي آي ايه” موسكو بالتدخل في الانتخابات الاميركية لصالح دونالد ترامب.