لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

محكمة هولندية تقرر إعادة تحف أثرية من شبه جزيرة القرم لأوكرانيا

 محادثة
محكمة هولندية تقرر إعادة تحف أثرية من شبه جزيرة القرم لأوكرانيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

“شبه جزيرة القرم : الذهب وأسرار البحر الأسود” ، كان هذا عنوان معرض ضم تحفاً أثرية لا تقدر بثمن مشكلة من أشياء مصنوعة من الذهب كانت قد أعارتها شبه جزيرة القرم لمتحف هولندي عندما كانت القرم تحت السيادة الأوكرانية ، و هذا قبل إقدام روسيا على ضم شبه الجزيرة في 2014.
محكمة هولندية قررت الأربعاء أن تعاد التحف الأثرية إلى أوكرانيا ما أثار غضب موسكو.

سفيتلانا فومينكو، ممثلة وزارة الثقافة الأوكرانية:
“شبه جزيرة القرم هي جزء من أوكرانيا. فقط سلطاتنا الوطنية بإمكانها أن تقرر إلى أي متحف ستعود. وكما تعلمون، شبه جزيرة القرم احتُلت من قبل روسيا الاتحادية ، وليس لدينا إمكانية الوصول إلى شبه جزيرة القرم، لا يمكننا حماية تراثنا الثقافي في شبه جزيرة القرم. “

أما موسكو فلها وجهة نظر مختلفة حول هذه القضية.
فالوتينا موردفينتسيفا ، أمينة فرع القرم في معهد الآثارللمتحف الروسي تقول: “أعتقد أنه من الظلم أن تُعطى لمكان آخر، وليس لشبه جزيرة القرم. لأنه كما قلت من قبل، الأمر سيخلق المزيد من المشاكل في المستقبل.”

متاحف شبه جزيرة القرم لديها ثلاثة أشهر للطعن في القرار ، و كانت شكوى مشتركة رفعتها أربعة متاحف في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014 ، قصد إجبار متحف ألارد بيرسن في أمستردام لإعادة التحف لشبه جزيرة القرم.