عاجل
This content is not available in your region

آبي يزور بيرل هاربر ويشدد على قيمة المصالحة بين البلدين

محادثة
euronews_icons_loading
آبي يزور بيرل هاربر ويشدد على قيمة المصالحة بين البلدين
حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يزور عددا من النصب التذكارية في هاواي في إطار جولته التي ستشمل الثلاثاء زيارة بصحبة الرئيس الامريكي باراك أوباما إلى موقع الهجوم الياباني على ميناء بيرل هاربر ابان الحرب العالمية الثانية.
آبي الذي وضع اكاليل الازهار عند المقبرة الوطنية التذكارية بالمحيط الهادئ والتي تخلد ذكرى من لاقوا حتفهم أثناء الخدمة في الجيش الأمريكي، شدد على أهمية تعزيز المصالحة بين البلدين.

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي:
“انا اتطلع بشدة لابعث برسالة قوية (عندما ازور بيرل هاربر) حول قيمة المصالحة. كما أتوجه بدعواتي الصادقة لأولئك الذين قضوا في الحرب.”

الصين علقت على زيارة آبي إلى بيرل هاربر مؤكدا أن اليابان لا تستطيع ان تطوي صفحة الماضي دون المصالحة مع جيرانها الاسيويين.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هيا شونيانغ:
“الذهاب إلى بيرل هاربر والرغبة في اغلاق الصفحة تاريخ الحرب العالمية الثانية هو تفكير حالم. إن اليابان لن تكون قادرة على طي هذه الصفحة بدون الاعتذار للصين وباقي الدول الاسيوية التي كانت ضحية.”

وستأتي زيارة آبي بعد سبعة أشهر من زيارة أوباما التاريخية لمدينة هيروشيما التي أسقطت الولايات المتحدة قنبلة ذرية عليها في آخر أيام الحرب عام 1945.

وأدى الهجوم المفاجئ الذي شنته القوات الجوية والبحرية اليابانية على القاعدة البحرية الامريكية في بيرل هاربر عام 1941 إلى سقوط 2400 أمريكي وتدمير جزء كبير من الاسطول الامريكي في المحيط الهادئ، وهو ما دفع الولايات المتحدة آنذاك إلى دخول الحرب العالمية الثانية.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox