لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

لجنة ميانمار: العنف الذي يمارسه الجيش ضد الروهينغا لا يصل الى مستوى الإبادة الجماعية

 محادثة
لجنة ميانمار: العنف الذي يمارسه الجيش ضد الروهينغا لا يصل الى مستوى الإبادة الجماعية
حجم النص Aa Aa

نفت لجنة معينة من حكومة ميانمار (بورما سابقا) في بعض نتائج تقريرها من ان فظائع عدد من جنودها بحق الاقلية المسلمة الروهينغا لم تصل الى مستوى الابادة الجماعية، بحجة ان المسجد لم يدمر، ولم تذكر اللجنة اي شيء حول اتهامات جدية بقتل مدنيين كعقاب جماعي ردا على هجمات مسلحي الروهينغا بولاية راخين في اقليم اراكان شمال غرب البلاد، وتنشر اللجنة تقريرها بالكامل قبل نهاية كانون الثاني الجاري، وقد وصفت منظمة هيومن راتيس ووتش النتائج الاولية بالمعيبة والملفقة. وقد بث على موقع يوتيوب شريط، شوهد فيه جنود يضربون مسلمين من اقلية الروهينغا بشكل عنيف شمال غرب البلاد، وقد اوقفت الحكومة عشرة ضباط على ذمة التحقيق. وكان كوفي انان رئيس اللجنة الاستشارية المستقلة وعضو لجنة التحقيق زار ولاية اراكان في ايلول الماضي في اطار عملية التحقيق.
ومنذ تشرين الاول اكتوبر الماضي فر نحو خمسين الف مسلم من بطش جيش ميانمار الى بنغلادش وتحدثوا عن فظاعات ارتكبها الجنود بينها اغتصاب جماعي وجرائم قتل وتعذيب.