Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

روحاني يعتبر كلمات ترامب مجرد شعارات

روحاني يعتبر كلمات ترامب مجرد شعارات
Copyright 
بقلم:  Ammar Kat
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

نحو عام ونصف العام مضت على توقيع إيران اتفاقها النووي مع مجموعة الدول الست الكبرى الذي التزمت بموجبه بتقييد عملية تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيض العقوبات الغربية…

اعلان

نحو عام ونصف العام مضت على توقيع إيران اتفاقها النووي مع مجموعة الدول الست الكبرى الذي التزمت بموجبه بتقييد عملية تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيض العقوبات الغربية ضدها.
لكن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ما فتئ يفاجئ المجتمع الدولي بأطروحاته الجديدة، إذ يرى أن إيران لم تقدم برنامجا بشأن التزاماتها وكيفية تنفيذها، وبالتالي يجب العودة إلى المفاوضات،
مسألة اعتبرها الرئيس الإيراني حسن روحاني كمن يعيد القميص إلى خامته الأولى “القطن”.

الرئيس الإيراني – حسن روحاني، يقول:
“ما قاله ترامب بشأن الاتفاق النووي الإيراني، هو مجرد شعارات. أعتقد أن هذا لن يحدث عندما يدخل إلى البيت الأبيض، لأن هذا ليس اتفاق ثنائيا، ولا يعود القرار إليه في أن يحب او لا يحب”.

فيما علق وزير الخارجية الأمريكي على ذلك في منتدى دافوس الاقتصادي الدولي اليوم.

وزير الخارجية الأمريكي – جون كيري، يقول:

“أراهنكم أن جميع أصدقائنا وحلفائنا الذين تفاوضوا معنا سيتفقون معا، روسيا والصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، سيقولون، تعلمون ماذا؟ هذه اتفاقية جيدة وسنحافظ عليها وإن إيران وباقي دول العالم ستحافظ عليها وسندفع بالشخص الشاذ خارجا. لقد تسببنا بالأذى لمصداقيتنا بشكل لا يصدق”

الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في يناير عام 2016، أجبر إيران على التراجع إلى حافة الهاوية من القدرة على إنتاج الأسلحة النووية في مقابل تقييد الكثير من عقوبات الولايات المتحدة وأوروبا التي دمرت الاقتصاد الإيراني. طهران احترمت الى حد كبير تطبيق بنود الاتفاق،على الرغم من التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك دعم الاطراف المتناحرة في الحروب الأهلية في سوريا واليمن.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

في تغيّر لافت.. ترامب يغازل الطلاّب الأجانب ويقترح منحهم الإقامة الدائمة في أمريكا

من حفر حفرة لغريمه وقع فيها.. ترامب يخطئ باسم الطبيب لدى مطالبته بايدن بالخضوع لاختبار معرفي

ضربة موجعة للرئيس الأمريكي: إدانة هانتر بايدن بحيازة سلاح بطريقة غير قانونية