لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

زيارة رئيسة الوزراء البريطانية إلى تركيا تثمر عن اتفاقات تجارية

 محادثة
زيارة رئيسة الوزراء البريطانية إلى تركيا تثمر عن اتفاقات تجارية
حجم النص Aa Aa

التقت رئيسة الوزراء البريطانية نظيرها التركي بن علي يلدريم في قصر تشانقايا، حيث تم استقبالها بحفل رسمي، في إطار زيارة إلى تركيا تهدف إلى تعزير العلاقات التجارة بين البلدين، وبحث القضايا المشتركة كأزمة اللاجئين.

رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي أشارت إلى الإجراءات المثيرة للجدل التي اتخذتها الولايات المتحدة للحد من اللاجئين قائلة : “الولايات المتحدة الأميركية مسؤولة عن سياساتها تجاه اللاجئين. كما أن المملكة المتحدة مسؤولة عن سياساتها المتعلقة باللاجئين”.

وأوضحت في هذا الإطار: “سياستنا في هذا الشأن تقوم على مخططات طوعية لإحضار عدد من اللاجئين السوريين إلى البلاد، خصوصاً الأشخاص الأكثر عرضة للخطر. وتقديم مساهمة مالية كبيرة، من أجل دعم اللاجئين في البلدان المحيطة بسوريا”.
.
عن مسألة الهجرة قال وزير الخارجية التركي، بن علي يلديريم: “لايمكن أن نتجاهل هذه المشكلة، ونغض الطرف عنها، ولايمكن أن نحلها بإشادة جدران عالية. الحل يمكن بالمزيد من التعاون والمزيد من الإرادة”.

ووقعت الدولتان عقداً بقيمة مئة وخمسة وعشرون مليون دولار لتطوير طائرات تركية مقاتلة، تضمن تعاون شركة (بي.أيه.إي سيستمز) وشركة صناعات الفضاء والطيران التركية من أجل تطوير برنامج الطائرة التركية المقاتلة (تي.إف-إكس).

كما اتفقت ماي والرئيس رجب طيب إردوغان على رفع جحم التبادل التجاري بين بلديهما ليصل إلى 20 مليار دولار، في خطوة تمهيدية لتعزيز العلاقات التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.