عاجل
This content is not available in your region

تبادل الاتهامات الأوكرانية-الروسية .. وسط وضع أمني متفاقم في منطقة "دونباس"

محادثة
تبادل الاتهامات الأوكرانية-الروسية .. وسط وضع أمني متفاقم في منطقة "دونباس"
حجم النص Aa Aa

في مواجهات تعد الأكثر عنفا منذ الهدنة التي أعلنت في كانون الأول/ديسمبر، تشهد مدينة “دونييتسك” الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا اشتباكات بين القوات الأوكرانية والانفصاليين المدعومين من روسيا.

طبقا لتصريحات الجيش الأوكراني وصل عدد الضحايا إلى ثلاثة وعشرين قتيلا.

الرئيس الروسي ألقى بالمسئولية على الجيش الأوكراني متهما إياه بالتقدم مئتي متر داخل الأراضي التي تسيطر عليها الميليشيات.

وزيرة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت:” كييف غير قلقة مما يحدث في شرق اوكرانيا، ولا تبالي بالخسائر البشرية، كما أنها تتنحى عن مسئولية ما يحدث دون الشعور بالخزي بل وتتباهى بإنجازت قواتها العسكرية في محيط دونباس”.

الرئيس الأوكراني “بترو بوروشنكو” اتهم الجنود الروس ببدء اطلاق النار على مدينة “افديفكا“، محور المعارك منذ الاحد، داعيا العالم الى التحرك، علما بأن مدينة “افديفكا” تقع على خط الجبهة ويسيطر عليها الجيش الاوكراني.

طبقا لأقوال شهود العيان من الجنود الاوكرانيين انهم فوجئوا بهجمات الانفصاليين نهاية الاسبوع الماضي.

المتحدث باسم الجيش الأوكراني “الكسندر موتوزيانيك” قال:“منذ الصيف الماضي، لم نواجه هجمات عسكرية عنيفة بهذا الشكل، العمليات القتالية للعدو تمتد على طول خط النزاع وتنتشر في ثلاث مناطق مختلفة ماريوبول دونيتسك ووهانسك”.

بوتين اعتبر أن السلطات الأوكرانية تسعى إلى إقامة علاقات مع إدارة ترامب الجديدة مستغلة مسألة النزاع. وزارة الخارجية الاوكرانية ردت على اتهامات روسيا لها بتصعيد الأمر من اجل اثارة اهتمام دولي ووصفتها بال “سخيفة”.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox