انطلاق محادثات جنيف الخميس...المعارَضة تطالب بمفاوضات مباشرة مع دمشق

انطلاق محادثات جنيف الخميس...المعارَضة تطالب بمفاوضات مباشرة مع دمشق
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

عشية انطلاق محادثات جنيف برعاية الأمم المتحدة، المعارضة السورية المشارِكة في هذا اللقاء، الذي ينطلق الخميس، تطالب بمفاوضات مباشِرة مع دمشق على أن تبدأ بمناقشة صيغة الحُكم الانتقالي والهيئة المشْرِفة ع

اعلان

عشية انطلاق محادثات جنيف برعاية الأمم المتحدة، المعارضة السورية المشارِكة في هذا اللقاء، الذي ينطلق الخميس، تطالب بمفاوضات مباشِرة مع دمشق على أن تبدأ بمناقشة صيغة الحُكم الانتقالي والهيئة المشْرِفة عليه.

هذا ما أعلنه سالم المسلط الناطق باسم الهيئة المفاوِضة باسم المعارضة في جنيف في تصريح للصحافة قال فيه:

“نريد أن نرى جدية حقيقية على طاولة المفاوضات، لذلك نطالب بمفاوضات مباشرة اختصارا للوقت، لأن كل يوم يمر هو يوم مكلف بالنسبة لنا ومكلف للسوريين بما يترتب عليه من زهق أرواح ومعاناة من المجاعة والحصار”.

الجولات السابقة من المحادثات بين المعارضة السورية والسلطة لم يجلس فيها الطرفان حول طاولة واحدة بل تمت بالوساطة الأممية التي تنقل المقترحات والأفكار لكل من الوفديْن على حدة.

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا قال في ندوة صحفية:

“لا أنتظر اختراقات فورية خلال هذه الجولة من المفاوضات بل بداية سلسلة جولات تسمح بالتوجه أكثر نحو العمق فيما يتعلق بالمسائل الجوهرية الضرورية لحل سياسي في سوريا”.

آخر جولة من محادثات جنيف تمت في أبريل/نيسان من العام الماضي ليبق صوت السلاح بعدَها الحكَم على أرض الميدان بكل فاتورته الثقيلة من الأرواح المزهَقة والمآسي للشعب السوري.

ستافان دي ميستورا أعلن الأربعاء أن روسيا طلبت من دمشق وقف القصف الجوي خلال محادثات جنيف في الوقت الذي شهدت فيه منطقة الباب معارك ضارية بين مختلف أطراف الصراع خلال الأيام الأخيرة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الأمم المتحدة: المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس ترتقي إلى "جريمة حرب"

وزير الخارجية الفلسطيني: أعتقد أن حماس ستدعم تشكيل "حكومة تكنوقراط"

شاهد: "رينو سينيك" تفوز بجائزة أفضل سيارة عائلية لعام 2024 في معرض جنيف