لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

اتفاق تونسي الماني حول الهجرة

 محادثة
اتفاق تونسي الماني حول الهجرة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

توصلت كل من تونس والمانيا إلى اتفاق بشأن عملية تسريع اعادة 1500 تونسي رفضت السلطات الالمانية طلبات اقامتهم. الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أكد خلال مؤتمر صحفي مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان بلاده سترسل وفدا للتحقق من هويات العائدين.

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي:
“هذا الامر يهم 1500 تونسي موجودين هناك بصفة غير شرعية. من حسن اخلاقهم أنهم تفاهموا معنا في هذا الامر أو كانوا اخرجوهم والسلام. نحن اخذنا احتياطاتنا وسنرسل موظفينا ليذهبوا ويتثبتوا من كونهم توانسة أم ليسوا توانسة.”

من جهتها قالت المستشارة الالمانية ان هذا الاتفاق الجديد ينص خصوصا على ان تتم الاجابة على طلبات برلين للتعرف على هويات تونسيين ترفض طلبات لجوئهم خلال “30 يوما.”

وأعلنت ميركل أيضا أن حكومتها ستقدم لتونس 250 مليون يورو كمساعدات لمشروعات تنموية.

وشكلت مسألة المهاجرين غير الشرعيين توترا بين المانيا وتونس بعد الهجوم الذي نفذه التونسي النيس العامري على سوق لبيع اغراض اعياد الميلاد في برلين ما أودى بحياة 12 شخصا.

واتهمت المانيا تونس بتعطيل ترحيل العامري خلال عام 2016، لكن السلطات التونسية قالت إن عملية التحقق من هويات تحتاج إلى بعض الوقت.