لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

النزاع حول الصحراء الغربية

 محادثة
النزاع حول الصحراء الغربية
حجم النص Aa Aa

المغرب أعلن عن تنفيذ انسحاب أحادي الجانب، من منطقة كركرات الواقعة على الحدود مع موريتانيا جاء بتوجيهات من العاهل المغربي محمد السادس بغية احترام وتطبيق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

أزمة الصحراء الغربية بدأت قبل انسحاب الاستعمار الإسباني منها في العام 1975، إذ طالب المغرب باسترجاعها معتبرا أنها جزء من أراضيه، وخلال المفاوضات الإسبانية مع المغرب طالبت موريتانيا بجزء من الصحراء، بينما طالبت جبهة البوليساريو وهي الحركة التحريرية التي تأسست في العشرين من مايو من العام 1973 بإقامة دولة جديدة منفصلة في منطقة الصحراء الغربية.

البوليساريو تسعى منذ ذلم الحين لتحرير الصحراء الغربية مما تراه استعمارا مغربيا.

أما الرباط فتصر على أن الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية سابقا، جزء لا يتجزأ من أراضي المملكة المغربية، في حين تطالب جبهة البوليساريو باستفتاء على حق تقرير مصيرها.

واستمر النزاع المسلح بين الطرفين من العام 1974 إلى العام 1991، وتمكنت الرباط من السيطرة على المنطقة قبل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

حدة التوتر تصاعدت العام الماضي بعدما أقام البوليساريو، نقطة عسكرية جديدة في الكركرات، وعلى مسافة قريبة من الجنود المغاربة، بعدما بدأت المملكة المغربية بشق طريق في جنوب منطقة عازلة تفصل بين الطرفين.