لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الأمم المتحدة تتهم تركيا بارتكاب انتهاكات ضد الأقلية الكردية

 محادثة
الأمم المتحدة تتهم تركيا بارتكاب انتهاكات ضد الأقلية الكردية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

إتهمت الامم المتحدة قوات الامن التركية بإرتكاب “إنتهاكات خطيرة” في عملياتها ضد المتمردين الاكراد منذ إنتهاء العمل بوقف إطلاق النار في صيف 2015 وطالبت مجددا بتحقيق مستقل عاجل.

وفي تقريرها الأول حول الموضوع، أوردت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان تفاصيل حول “أدلة على دمار شامل وجرائم قتل وانتهاكات أخرى خطيرة لحقوق الانسان إرتكبت في جنوب شرق تركيا خلال عمليات أمنية نفذتها قوات الامن الحكومية.

المتحدث باسم المفوضية لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، الأمم المتحدة ، جنيف :

“ يبدو أن لا أحد تم القبض عليه أو لوحق بسبب هذه الانتهاكات المسلجة في هذه الفترة. حكومة تركيا رفضت لنا عدة مرات الدخول. لكنها لم تطعن في صحة الادعاءات الخطيرة جدا الواردة في التقرير “.

واستندت المفوضية في تقريرها على صور بالاقمار الاصطناعية للامم المتحدة وعلى مقابلات مع الضحايا وشهود وأسرهم ومعلومات من منظمة غير حكومية، بعد عدم السماح لها بالتوجه الى جنوب شرق تركيا.

التقرير أكد ان نحو الفي شخص، بينهم 800 عنصر من قوات الامن و1200 شخص من سكان المنطقة “قتلوا على الارجح في إطار عمليات أمنية في جنوب شرق تركيا.