لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

صربيا: فوتشيتش الأوفر حظا للفوز بالرئاسيات

 محادثة
صربيا: فوتشيتش الأوفر حظا للفوز بالرئاسيات
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أكثر من ستة ملايين صربي مدعوون إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد. السلطة في صربيا لطالما ارتبطت بقوة شخصية من يملكها، وعلى هذا الأساس يأمل رجل صربيا القوي ورئيس الحكومة ألكسندر فوتشيتش الفوز من الدورة الأولى للرئاسيات لتعزيز هيمنته في مواجهة معارضة مفككة تنتقد وبشدة ميله إلى الاستبداد في الحكم.

ومن أبرز المرشحين الذين يتنافسون في هذه المعركة الانتخابية المرشح القومي اليميني المتطرف فويسلاف شيشيلي، والذي اعتبر أنّ “السلطة يجب ألا تتركز بأكملها بين يدي رجل واحد هو ألكسندر فوتشيتش“، الذي يشغل منصب رئيس الحكومة منذ ألفين وأربعة عشر، بالإضافة إلى وزير الخارجية السابق جيريميتش فوك
ورئيس ديوان المظالم الصربي السابق ساشا يانكوفيتش ولوكا ماكسيموفيتش، الذي يتنافس باسم شخصية وهمية، تحمل إسم بيلي الساخرة من السياسيين.

أحدث استطلاع للرأي اعتبر أنّ فوتشيتش هو الأوفر حظا في هذه الانتخابات ومن الممكن جدا أن يحسم المنافسة من أول جولة، بالحصول على أكثر من خمسين في المائة من اجمالي الأصوات.