لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

منظمة إيتا الانفصالية الباسكية تسلم الشرطة لائحة لـ12 مخبأ للأسلحة في فرنسا

 محادثة
منظمة إيتا الانفصالية الباسكية تسلم الشرطة لائحة لـ12 مخبأ للأسلحة في فرنسا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

منظمة إيتا الانفصالية لمنطقة الباسك بإسبانيا قامت بتسليم لائحة للشرطة تضم 12 مخبأ للأسلحة في جنوب غرب فرنسا، و هذا عن طريق جمعية “مهندسي السلام” من المجتمع المدني الفرنسي.
و كانت المنظمة الباسكية قد اعلنت عن نيتها الخميس في تسليم لائحة بمخابئ الاسلحة و المتفجرات التي تملكها و التي تقع كلها في فرنسا.

رام مانيكاليغهام، رئيس لجنة التحقيق الدولية يقول:
“ تؤمن اللجنة بأن هذه الخطوة التاريخية ستساعد،و بدعم من جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة، على توطيد السلام والتعايش في مجتمع الباسك”.

وكانت المنظمة ترفض تسليم اسلحتها الذي تطالب به مدريد وباريس، في المقابل تطالب بالتفاوض بشأن اعضائها المعتقلين الذين يقدر عددهم بحوالى 360 بينهم 75 في فرنسا ونحو 100 يمضون عقوبات بالسجن لأكثر من عشر سنوات.

إنيغو منديز دي فيغو، المتحدث باسم الحكومة الاسبانية يقول: “عليهم أن ينزعوا وأن ينتهوا، هذا ما عليهم القيام به، ولن يحصلوا على أي شيء من الدولة الإسبانية التي تحظى أيضا بدعم جميع الديمقراطيين”.

منظمة إيتا التي نشأت في 1959 خلال الكفاح المسلح ضد تيار فرانكو في اسبانيا، تراجعت عن العمل المسلح في تشرين الأول/ اكتوبر2011 و لكنها لا تزال مصنفة على أنها “منظمة إرهابية” من الاتحاد الاوروبي ، إذ تُتهم بقتل أكثر من 850 شخصاً خلال 40 عاماً من الصراع المسلح من أجل استقلال منطقة الباسك.