عاجل

إيران تفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية

 محادثة
إيران تفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

فتحت إيران على مدى خمسة أيام باب التسجيل للراغبين في الترشح إلى الانتخابات الرئاسية التي ستنظم في التاسع عشر من أيار/ مايو المقبل.

مصطفى ميرسليم، سياسي محافظ ووزير سابق للثقافة وعد بدفع الاقتصاد قدما، في إشارة إلى الإحباط الذي يسود الطبقة المتوسطة في إيران.

وقال ميرسليم : “وصلت إلى المشهد السياسي من خلال خدمة الناس في حزب يعود إلى خمسين عاما، [ حزب المؤتلفة الإسلامي]. لاستعادة نصيبكم من الثورة الإسلامية، وتسليمه لكم”.

من الشخصيات الأخرى التي تقدمت بترشحها مهدي خازعلي، مدون وناشر معروف بانتقاداته للنظام الحاكم في السنوات الأخيرة. وسبق أن تعرض للتوقيف بتهمة “إثارة البلبلة في الرأي العام”.

قال خازعلي: “علينا أن نسعى لإزالة التوتر مع العالم وإقامة علاقات إيجابية متبادلة. لايجب أن نعادي من نقول إنهم مدينون لنا تاريخيا”.

من المتوقع أن تواجه هذه الانتخابات الرئاسية في إيران منافسة قوية بين الرئيس الحالي المعتدل حسن روحاني وبين المحافظ إبراهيم رئيسي، غير أن الرجلين لم يؤكدا ترشحهما بعد.

وقد أعلنت وزارة الداخلية أن أكثر من 100 شخص تقدموا بترشيحهم إلى الآن، وستخضع هذه الترشيحات إلى أعلى هيئة تحكيم في البلاد هي هيئة صيانة الدستور للموافقة على المرشحين أو رفضهم.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox