الجزائر: إيمانويل ماكرون صديقنا

الجزائر: إيمانويل ماكرون صديقنا
بقلم:  Smain Djaouti
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة قال في تصريح لقناة النهار الجزائرية الخاصة أن الفائز بالدور الأول في الانتخابات الرئاسية الفرنسية ايمانويل ماكرون “ صديق “ للجزائر. لعمامرة أضاف “ ننتظر الدور الثاني” من الانتخابات المقرر في 7 مايو/آيار.

رمطان لعمامرة .. يؤكد ان المترشح للإنتخابات الرئاسية الفرنسية “ إمانويل ماكرون” صديق #الجزائرhttps://t.co/uBrtW7yCDN#Algeria

— Algérie Informations (@Algerie_Infos) 25 avril 2017

وكان ماكرون صاحب 39 عاماً قد اعتبر خلال زيارته للجزائر أثناء حملته الانتخابية في شهر فبراير/شباط الماضي، ان الاستعمار الفرنسي الذي تعرضت له الجزائر هو “ جريمة ضد الإنسانية، وأنه وحشية حقيقية وهو جزء من هذا الماضي الذي يجب أن نواجهه بتقديم الاعتذار لمن ارتكبنا بحقهم هذه الممارسات.”
وكانت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبين التي جاءت في المركز الثاني من الدور الأول للانتخابات الرئاسية الفرنسية قد ذكرت الأسبوع الماضي ان الاحتلال الفرنسي “حمل اشياء جيدة كثيرة للجزائر“، من خلال اقامة المدارس والمستشفيات وتعبيد الطرقات، وأضافت أن” معظم الجزائريين ممن يحملون نوايا حسنة يقرون بتلك الحقائق” بحسب وصفها.

Marine #LePen : «La colonisation a beaucoup apporté, notamment à l’#Algérie» https://t.co/B7UazKniOe via libe</a> what the...? Unbelievable</p>— Veronica Orrù (verocrok) 22 avril 2017

يشار إلى أن فرنسا بقيت في الجزائر 132، فقد استعمرتها منذ 1830 إلى غاية 1962، ونال أكبر بلد أفريقي استقلاله بعد ثورة مسلحة انطلقت عام 1954.
وكان البرلمان الفرنسي قد أقر قانوناً علم 2005 يمجد فيه الاستعمار الفرنسي، الأمر الذي أثار غضب الجزائريين.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

في عام الانتخابات الرئاسية.. أحزاب المعارضة الجزائرية تدعو إلى حوار سياسي

فيديو: الرئيس التركي يصل الجزائر لمباشرة اجتماع مجلس التعاون

أول اجتماع في الجزائر للجنة الذاكرة حول الاستعمار الفرنسي