Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

فرنسا: عينات من خان شيخون تثبت استخدام النظام السوري لغاز السارين

فرنسا: عينات من خان شيخون تثبت استخدام النظام السوري لغاز السارين
Copyright 
بقلم:  Euronews
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت إن عينات حصلت عليها المخابرات الفرنسية أكدت استخدام قوات النظام السوري لاستخدام غاز السارين في الهجوم الذي وقع في خان شيخون شمال غرب سوريا واودى بحياة 87 شخصا بينهم أطفال في الرابع من أبريل/نيسان الحالي.

وأضاف آيرولت اثر اجتماع لمجلس الدفاع عرض خلاله تقرير مخابراتي رفعت عنه صفة السرية وتضمن نتائج تحاليل اجهزة الاستخبارات الفرنسية “لا شك في استخدام غاز السارين. ولا شكوك اطلاقا حول مسؤولية النظام السوري بالنظر الى طريقة تصنيع السارين المستخدم”.

La France publie aujourd’hui les preuves incriminant le régime syrien dans l’attaque du 4 avril à Khan Cheikhounhttps://t.co/Gp09UNj1OK

— Jean-Marc Ayrault (@jeanmarcayrault) April 26, 2017

وأدى الهجوم الذي أثار موجة استياء دولية إلى قصف الولايات المتحدة لقاعدة الشعيرات في حمص، في أول هجوم أمريكي مباشر على نظام الرئيس بشار الأسد.

وأكد آيرولت للصحفيين “نعرف من مصدر موثوق أن عملية تصنيع العينات التي أخذت (من خان شيخون) تضاهي تلك المستخدمة في معامل سوريا.”

وتابع “هذه الطريقة هي بصمة النظام وهو ما يمكننا من تحديد المسؤول عن الهجوم. نعرف لأننا احتفظنا بعينات من هجمات سابقة واستطعنا استخدامها للمقارنة.”

شارك هذا المقالمحادثة