الفيبا تُلغى المادة التي كانت تحظر ارتداء الحجاب

الفيبا تُلغى المادة التي كانت تحظر ارتداء الحجاب
Copyright 
بقلم:  Rachid Said Guerni
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied
اعلان

بعد طول انتظار، أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة السماح للاعبات المحجبات بالمشاركة في البطولات الدولية للعبة وإلغاء المادة التي كانت تحظر ارتداء الحجاب خلال المنافسات الدولية.
المادة رقم 4.2.2 من قانون الاتحاد الدولي لكرة السلة المعمول بها منذ العام 2004، تنص على أنه “لا يجوز للاعبين ارتداء مُعِدات أو أشياء قد تتسبب في إصابة لاعبين آخرين حيث تم حظر الحجاب، والعمائم، والقبعة اليهودية، “الكيبا”.
وتسببت هذه المادة من حرمان الكثير من اللاعبات المسلمات من المشاركة في المنافسات الدولية لكرة السلة أو توقفهم عن ممارسة اللعبة خلال السنوات الماضية.

FIBA rule change will allow religious headgear during basketball games briancmahoney</a> <a href="https://twitter.com/DougFeinberg">DougFeinberghttps://t.co/CeLZM0NiNF

— AP Sports (@AP_Sports) 4 mai 2017

وأكد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي أن الجمعية العمومية وافقت على اقتراح مقدم من اللجنة التقنية بالاتحاد بوضع قاعدة جديدة تسمح بوضع الحجاب أو القبعات عامة على الرأس على أن تكون بنفس لون الزي. كما سبق وأن تقدمت إيران بطلب كذلك لإلغاء هذه المادة من اللوائح الدولية لكرة السلة باعتبارها مجحفة.
نتائج هذه المادة كانت ظاهرة في كل السلة، حيث تسببت في انسحاب منتخب سيدات كرة السلة القطري من دورة الألعاب الأسيوية التي أقيمت في كوريا الجنوبية بعد رفض السلطات السماح بارتداء الحجاب.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: جسّد التراث الشعبي.. الصين تفتح الألعاب الآسيوية بمهرجان ضخم

من هم الإيغور ولماذا تقمعهم الصين؟

الهند وانتخابات المليار: مودي يعزز مكانه بدعمه المطلق للقوميين الهندوس بعيدا عن الانفتاح على الآخرين