لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الفلسطينيون من دون غزة والقدس.. ينتخبون الهيئات المحلية

 محادثة
الفلسطينيون من دون غزة والقدس.. ينتخبون الهيئات المحلية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بدأ الفلسطينيون في الضفة الغربية السبت بانتخاب المجالس البلدية، في عملية اقتراع تعكس عمق الانقسام بين شطري الاراضي الفلسطينية المحتلة، خصوصا وان التصويت يجري من دون غزة والقدس.
مراكز الاقتراع فتحت ابوابها عند السابعة صباحا لاستقبال ما يقرب من ثمانمئة الف ناخب في نحو مئة مدرسة بالضفة الغربية الخاضعة للاحتلال الاسرائيلي منذ خمسين سنة، وتبدأ عملية فرز الاصوات للاعلان عن الفائزين في مئة وخمس واربعين هيئة محلية بعد السابعة مساء.
وفي غياب اي افق سياسي وشيك فضلا عن تكريس حالة الانقسام بين فتح وحماس يظل التصويت للمحليات مكانا قرر فيه المواطنون شكل حياتهم اليومية.
واتهمت حركة حماس التي تمسك بمقاليد الحكم في قطاع غزة منذ عشر سنوات السلطة الفلسطينية بتكريس حالة الانقاسم كما يقول فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس في غزة.
يشرف على الانتخابات 1400 مراقب يمثلون سبعين مؤسسة محلية ودولية، وكانت آخر انتخابات محلية شهدتها الضفة الغربية في 2012
كما اتهمت حماس الرئيس الفلسطيني بالضغط عل منظمة التعاون الاسلامي باغلاق مكتب التنسيق للعمل الانساني التابع للمنظمة في قطاع غزة وتحويل صلاحياته الى مكتب المنظمة برام الله.