Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

مراسلون بلا حدود تطالب المغرب باسقاط التهم عن 7 صحفيين

مراسلون بلا حدود تطالب المغرب باسقاط التهم عن 7 صحفيين
Copyright 
بقلم:  Euronews مع AFP
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

طالبت منظمة مراسلون بلا حدود السلطات المغربية بإسقاط التهم عن المؤرخ المعطي منجب وستة صحافيين وناشطين حقوقيين ملاحقين بتهمة “تهديد امن الدولة”.

#Maroc : RSF appelle à l’abandon des charges dans le procès de journalistes et défenseurs des droits Humainshttps://t.co/u3qRzehtx2pic.twitter.com/6Vi7WQDUwn

— RSF (@RSF_inter) 22 mai 2017

ومن المقرر عقد جلسة استماع جديدة الاربعاء في الرباط، في اطار محاكمة الناشطين السبعة التي بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، على ما أفادت مراسلون بلا حدود في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه.

وأضافت المنظمة على لسان رئيس اللجنة القانونية فيها بول كوبان “سنكون حاضرين في الرباط من أجل تأكيد دعمنا الثابت لحرية الإعلام والصحافة أولاً، ولكن أيضاً لأولئك الذين يكرسون حياتهم الشخصية والمهنية في سبيل الدفاع عنها“، مطالبا السلطات المغربية بـ“ان تسقط التهم المنسوبة إلى هؤلاء الصحافيين والنشطاء مع الكف عن كم وسائل الإعلام”.

ويمثل الناشطون بملء ارادتهم في المحاكمة حيث اتهموا بـ“تهديد امن الدولة” وبمخالفات مالية على علاقة بمركز بحوث حول وسائل التواصل كان منجب مديره، وهم يواجهون عقوبات سجن تراوح بين عام وخمسة وغرامات باهظة.

وأضافت المنظمة ان جميع المتهمين صحافيون ومساهمون دوريون في الاعلام المغربي الى جانب اعضاء في “الجمعية المغربية للصحافة الاستقصائية“، وان ثلاثة منهم غادروا البلاد بسبب “مضايقات متكررة” من طرف السلطات المغربية.

وتابعت ان المحاكمة ارجئت خمس مرات من قبل، ما يثير “وحده معاناة نفسية“، مذكرة بتراجع المغرب مرتبتين (133) في تصنيف 2017 العالمي لحرية الصحافة الذي تنشره سنويا

شارك هذا المقالمحادثة