عاجل

الناتو يتأهب لأي هجوم الكتروني محتمل

 محادثة
الناتو يتأهب لأي هجوم الكتروني محتمل
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

حلف الشمال الاطلسي ناتو يعزز من قدراته الدفاعية في المجال الالكتروني. الدول الأعضاء في الحلف تريد الوصول إلى مرحلة الرد الجماعي على الهجومات الالكترونية المحتملة على أحد الأعضاء، تماماً كما هو الحال مع أي هجوم جوي أو بري، كما ذكر الأمين العام للحلف جونس ستولتنبرغ.
و أضاف ستولتنبرغ أن هجومي أيار/مايو وهذا الأسبوع يؤكدان أهمية تعزيز “دفاعاتنا المعلوماتية وهذا ما نفعله”.

يشار إلى أن الناتو قرر منذ عام جعل الفضاء الالكتروني “ ميداناً عملياً” ، فأي هجمة الكترونية بإمكانها تفعيل المادة 5 من معاهدة تأسيس الحلف.

جاء هذا بعد موجة هجمات معلوماتية بدأت الثلاثاء في أوكرانيا و روسيا و انتقلت إلى أوروبا الغربية و الولايات المتحدة. إذ تمكن القراصنة من الولوج إلى ملفات شركات و وكالات حكومية بينها مفاعل تشرنوبيل الننوي طالبين بدفع مبلغ 300 يورو للسمح بالدخول إلى هذه الملفات مجدداً.

وكانت أوكرانيا أولى البلدان تعرضاً لهذا الهجوم المعلوماتي و ذكرت الوكالة الأوركرانية المسؤولة عن المنطقة المحظورة في محيط تشرنوبيل أن الفنيين يقومون بقياس النشاط الاشعاعي بعدادات غايغر بعد تضرر نظام ويندوز الذي يدير النشاط الاشعاعي في المحطة .

وفي روسيا، ذكرت شركة النفط الروسية العملاقة “روسنفت” انها تعرضت لهجوم الكتروني في نفس الوقت تقريباً.
كما تعرضت شركات غربية للهجوم بدايةمن صانع الأدوية “ ميرك” و شركة الاعلانات البريطانية “ دبليو بي بي” و الشركة الصناعية الفرنسية “سان غوبان”.

و يبدو أن الهجمات المعلوماتية نتجت بعد استغلال نقطة ضعف موجودة في نظام ويندوز، حسب الخبراء.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox