بوتين يجري اتصالات بأمير قطر وملك البحرين بشأن الخلاف الخليجي

بوتين يجري اتصالات بأمير قطر وملك البحرين بشأن الخلاف الخليجي
بقلم:  Adel Dellal مع AGENCIES
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مكالمة هاتفية مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بشأن الازمة السياسية بين قطر وجيرانها في الخليج. وأكد الكريملن في بيان أنّ فلاديمير بوتين وتميم بن حمد تناولا مطولا الأزمة بين قطر والدول المجاورة حيث شدد الرئيس الروسي على أهمية الجهود الدبلوماسية الرامية الى تجاوز الخلافات والتحكم في الوضع.

وفي سياق متصل أجرى فلاديمير بوتين اصالا هاتفيا مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بشأن أزمة الخليج. ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى حوار مباشر بين كافة الحكومات التي هي طرف في النزاع، الذي ينعكس سلبا على العلاقات بين دول منطقة الشرق الأوسط.

#بوتين يبحث مع أمير #قطر حلا لأزمة بلاده بعد اتصال مع عاهل #البحرين | الموجز https://t.co/JYsU83k27j via Almogaz</a> <a href="https://t.co/SXiwCLfVLw">pic.twitter.com/SXiwCLfVLw</a></p>— Almogaz (Almogaz) 1 juillet 2017

وتشهد منطقة الخليج أزمة دبلوماسية خطيرة منذ مطلع حزيران-يونيو بعد أن قطعت المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة متهمة اياها بدعم المنظمات المتطرفة والتقرب من إيران، وهي اتهامات نفتها الدوحة جملة وتفصيلا.

الرئيس الروسي بوتين يجري مشاورات مع أمير #قطر و ملك #البحرين ويؤكد الحاجة للمسار الدبلوماسي لإنهاء ازمة #قطع_العلاقات_مع_قطر – رويترز

— Zaid Benjamin (@zaidbenjamin) 1 juillet 2017

وتدعو روسيا من اندلاع أزمة الخليج إلى تعزيز الحوار بين قطر وجيرانها، وفي هذا الشأن اقترحت مساعدتها لتسوية الأزمة حيث تسعى موسكو إلى التعامل بحذر مع الخلاف بالنظر إلى رغبتها في الحفاظ على علاقات جيدة بقطر وبالمملكة العربية السعودية.

وتجمع روسيا بالدوحة والرياض علاقات اقتصادية وتجارية حيث باعت موسكو حصة في شركتها النفطية العملاقة روسنفت إلى قطر العام الماضي وتنسق خفض إنتاج الخام مع السعودية في إطار اتفاق عالمي لرفع أسعار النفط.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

لحظة إقلاع بوتين على متن "البجعة البيضاء".. قاذفة القنابل النووية

فيديو: الرئيس الروسي بوتين يزور مصنع طائرات حربية في قازان

لم يفرج عن جثة ابنها.. والدة نافالني ترفع دعوى قضائية والمحكمة تنعقد "خلف الأبواب" الشهر المقبل