Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

اسرائيل تفتح تحقيقا في حادث اطلاق النار بسفارتها بالاردن

اسرائيل تفتح تحقيقا في حادث اطلاق النار بسفارتها بالاردن
Copyright 
بقلم:  محمد إلهامي مع REUTERS
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

قالت إسرائيل يوم الجمعة إنها ستجري تحقيقا أوليا في مقتل أردنيين اثنين بالرصاص في 23 يوليو تموز على يد حارس بسفارتها في عمان حيث تطالب المملكة بمحاكمته.

واحتجت إسرائيل بالحصانة الدبلوماسية للحارس وأعادته وموظفي السفارة إلى إسرائيل عقب الحادث الذي أثار غضبا في الأردن الذي يرتبط باتفاق سلام معها منذ العام 1994.

وتقول إسرائيل إن الحارس أطلق النار دفاعا عن النفس بعدما طعنه عامل أردني بمفك حيث قتل العامل كما قتل أردني آخر تصادف وجوده في المكان برصاص طائش.

وقالت السلطات الأردنية في البداية إن مشادة وقعت قبل إطلاق النار لكنها وصفت الحادث لاحقا بأنه قتل وطالبت إسرائيل بمحاكمة الحارس.

وقالت وزارة العدل الإسرائيلية في بيان إن المدعي العام أمر الشرطة “بالنظر” في حادث إطلاق النار مستخدما عبارة تشير إلى تحقيق أولي قد يتم تحويله إلى تحقيق جنائي إذا كان هناك مبرر.

وأضافت الوزارة “ومع ظهور النتائج سيتم بحث خيار مطالبة السلطات الأردنية … بتقديم الأدلة الإضافية للشرطة”.

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوطا داخلية بسبب تعامله مع زيادة في الاضطرابات الفلسطينية حول المسجد الأقصى. واستقبل نتنياهو الحارس استقبال الأبطال. وأغضب ذلك عمان مما دفع الولايات المتحدة للوساطة في الأزمة.

وحاولت إسرائيل إخفاء هوية الحارس خشية استهدافه بعمل انتقامي. لكن صحيفة أردنية نشرت أوراق اعتماده الدبلوماسية التي شملت اسمه وصورته.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنهم يدرسون علاوة على التحقيق في الواقعة تقديم تعويضات لأسرة الأردني الذي تصادف وجوده بالمكان وهو مالك منشأة مؤجرة للسفارة.

للمزيد:

مظاهرات في الاردن للمطالبة باغلاق السفارة الاسرائيلية

نتانياهو يرد على اتهامات تورطه في قضايا فساد

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مظاهرات في الاردن للمطالبة باغلاق السفارة الاسرائيلية

نتانياهو يرد على اتهامات تورطه في قضايا فساد

إسرائيل تسارع بضم الضفة الغربية وتنفق ملايين الدولارت على توسيع الاستيطان والاستيلاء على الأراضي