لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

اعتقال متورطين بفضيحة البيض الملوث التي تعصف بخمس دول اوروبية

 محادثة
اعتقال متورطين بفضيحة البيض الملوث التي تعصف بخمس دول اوروبية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في إطار التحقيقات حول استخدام المبيد الحشري فيبرونيل في مزارع تربية الدواجن قامت السلطات الهولندية والبلجيكية بمداهمات عدة إثر اشتباه الشرطة في البلدين بشخصين وتم توقيفهما اثر عمليات الدهم هذه.
الشخصان هما مسؤولا الشركة التي استخدمت المادة في مزارع تربية الطيور.وتم اعتقالهما في زالتبوميل وبارنيفيلد وهي القرية المعروفة بإنتاجها للبيض والدواجن وكانت مقر الشركة الهولندية “تشيكفرند” المتخصصة في تطهير مزارع تربية الدواجن وادت هذه القضية الى فتح تحقيقات جنائية في بلجيكا وهولندا تستهدف خصوصا ، ومزودتها البلجيكية “بولتري فيجن”.
أزمة البيض الملوث التي بدأت في بلجيكا وهولندا وبعض مزارع المانيا، انعكست بدورها على خمس دول اوروبية اخرى يصدر اليها هذا البيض هي فرنسا وسويسرا والسويد وبريطانيا ولوكسمبورغ.

اعلنت السلطة البريطانية من جهتها أن حوالى 700 الف بيضة ملوثة بمادة الفيبرونيل تم استيرادها الى المملكة المتحدة.ومن المرجح أن كمية البيض التي وصلت الى المملكة المتحدة اقرب الى 700 الف منها الى 21 الفا كنا نعتقد من قبل انه تم استيرادها، لكنها اوضحت ان هذا البيض لم يتم بيعه بشكل مباشر الى المستهلكين بل استخدم في انتاج مواد غذائية اخرى.

يشار الى انه تم سحب عشرات الملايين من البيض من الاسواق منذ الاسبوع الماضي في عدد كبير من البلدان الاوروبية بعد الكشف عن اولى المعلومات في هذا الشأن في هولندا مطلع آب/اغسطس الجاري .