Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

بن سلمان يؤكد حرصه تعزيز العلاقات مع العراق

بن سلمان يؤكد حرصه تعزيز العلاقات مع العراق
Copyright 
بقلم:  Euronews
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

مجلس للتنسيق السعودي العراقي

أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جلسة لمجلس الوزراء حرصه على تعزيز العلاقات مع العراق في كافة المجالات وذلك بالتزامن مع قرار اعادة افتتاح معبر عرعر البري بين العراق والسعودية بشكل رسمي أمام حركة البضائع والتجارة بعد إغلاق دام نحو 27 عاماً.

#نائب_خادم_الحرمين_الشريفين يجدد التأكيد على حرص حكومة المملكة على استقرار #العراق وعزمها على تنمية العلاقات وتقويتها في المجالات كافة.#واس

— واس (@spagov) August 14, 2017

وفي مستهل الجلسة التي انعقدت، الاثنين، برئاسة ولي العهد، قرر المجلس الوزراي الموافقة على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي العراقي، وتفويض وزير التجارة والاستثمار، رئيس الجانب السعودي في هذا المجلس، بالتوقيع على صيغة المحضر.

قرر #مجلس_الوزراء الموافقة على محضر إنشاء #مجلس_التنسيق_السعودي_العراقي .#واسpic.twitter.com/Q2rKvNYnoE

— واس (@spagov) August 14, 2017

وكان مجلس محافظة الأنبار العراقية قد اعلن عن افتتاح منفذ عرعر الحدودي بشكل دائم مع السعودية، بهدف تنشيط التبادل التجاري بين البلدين

ويقع معبر عرعر البري من جهة العراق في محافظة الأنبار الحدودية مع السعودية. واغلق المعبر عقب غزو العراق الكويت، واندلاع حرب الخليج عام 1991.

اشادة اماراتية

رحب وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات أنور قرقاش بما أسماه العمل الجماعي لبناء الجسور مع العراق في إشارة الى التحرك الخليجي الذي يقوده ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للتقارب مع العراق.
وغرد قرقاش قائلا :

التحرك الواعد تجاه العراق الذي يقوده الأمير محمد بن سلمان بمشاركة الإمارات والبحرين مثال على تأثير دول الخليج متى ما توحدت الرؤية والأهداف.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) August 14, 2017

يأتي هذا الترحيب من قبل قرقاش بعد يوم من استقبال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، وكذلك بعد زيارة وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة للعراق.

الشيخ محمد بن زايد كان قد هنأ الصدر على الانتصار الكبير على إرهاب داعش”.. مؤكدًا أهمية “استثمار هذه اللحظة للبناء الوطني الذي يجمع كل العراقيين.

وأكد محمد بن زايد على أهمية استقرار وازدهار العراق والتطلع إلى أن يلعب دوره الطبيعي على الساحة العربية.

وبدوره غرد قرقاش معربا عن تطلعات الامارات لعراق مزدهر مستقر .

تصريح الشيخ محمد بن زايد بعد لقائه مع السيد مقتدى الصدر دلالاته مهمة، طموحنا أن نرى عراقا عربيا مزدهرا مستقرا، التحدي كبير والجائزة أكبر.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) August 14, 2017

وإستقبال الشيخ محمد بن زايد للسيد مقتدى الصدر جزء من التواصل الخليجي مع العراق، بدأنا كمجموعة مرحلة بناء الجسور والعمل الجماعي المخلص.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) August 14, 2017

من جهة أخرى، يرى محللون سياسيون ان هذا التقارب قد يكون طريقة لجذب العراق الى لطرف دول الخليج او ربما تكون محاولة للتقارب مع إيران وبهذا يمكن ان يتحول العراق الى بوابة لمد جسور تواصل جديدة مع ايران .

يشار الى أن السعودية والامارات والبحرين قد أبدت مرارًا قلقهما مما يسمونه التدخل الإيراني الشيعي في المنطقة بما فيها ميليشيات الحشد الشعبي التي أدّت دورًا كبيرًا في قتال تنظيم الدولة الإسلامية.

للمزيد:

بعد السعودية والإمارات الصدر يتوجه إلى مصر

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

توقيف مغردين أساءوا للنظام العام في السعودية

بعد السعودية والإمارات الصدر يتوجه إلى مصر

بايدن: مقابل الحصول على حماية أمريكا ومنشأة نووية مدنية.. السعودية مستعدة لتطبيع كامل مع إسرائيل