لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تركمانستان: "غوريش"، رياضة تقليدية

 محادثة
تركمانستان: "غوريش"، رياضة تقليدية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في تركمانستان “غوريش“، نوع من مصارعة الحزام، شائع جدا في المجتمع. يُمارس في النوادي وفي المجتمعات الخاصة وانتشر في دول أخرى. رياضة لم تعد حكراً على الرجال. سنتعرف على المزيد في هذا العدد من “ الطريق إلى عشق أباد”

في تركمانستان، هناك مصارعة على الحزام تسمى غوريش موجودة في دول أخرى أيضاً؟ المصارع يعمل على ارباك خصمه ليلامس الأرض بجزء من جسمه باستثناء القدمين.

“في العصور القديمة، كان من غير المقبول للتركمان الركوع على قدمي منافس. من هنا ولدت قواعد غوريش “، يقول المصارع بيرغولي غوربانديورديف.

لم تعد حكراً على الرجال

على الرغم من حقيقة أن “غوريش” تعتبر رياضة للذكور، هناك من يُمارسها من النساء أيضاً. كرست نسيبا سوركييفا 20 عاما من حياتها للجودو، قبل ان تتحول إلى هذه الرياضة. الآن، هي ليست رياضية فقط، بل تدرب فريق النساء التركماني ايضاً.

“هناك أدلة تاريخية على أن النساء من بين المصارعين في غوريش في العصور القديمة. منذ العام 2013 تشارك نساؤنا في البطولات الدولية“، تقول مصارعة الغوريش نسيبا سوركيفا.

أدرجت غوريش في دورة الالعاب الآسيوية الخامسة لالعاب الصالات وفنون الدفاع عن النفس التى تستضيفها عشق اباد في ايلول/سبتمبر.