لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

رياض المالكي في العراق لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين

 محادثة
رياض المالكي في العراق لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

وصل وزير خارجية فلسطين رياض المالكي، الأربعاء، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام بهدف نقل تهاني الرئيس محمود عباس بتحرير الموصل، وبحث القضايا المشتركة بين البلدين.

خلال الزيارة، التقى مالكي برئيس العراق فؤاد معصوم، ورئيس الوزراء حيدر العبادي، ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، ووزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، كما عُقدت جلسة مشاورات سياسية مع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، بالإضافة إلى عقد سلسلة اجتماعات مع عدد من الفعاليات العراقية.

مؤتمر صحافي

وخلال مؤتمر صحافي، أعلن المالكي تشكيل لجنة وزارية مشتركة مع الجانب العراقي بهدف تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال: “وقعنا اليوم اتفاقية لتشكيل لجنة وزارية مشتركة برئاسة وزيري الخارجية في البلدين وتضم في عضويتها عددا من الوزارات في الحكومتين”.

ما الهدف من تشكيل هذه اللجنة؟

أوضح المالكي أن تشكيل اللجنة يهدف إلى تفعيل وتطوير وتعميق العلاقات الثنائية بين العراق وفلسطين وبما يغطي مدارك ومجالات عديدة، كما أكد على رغبته الحقيقية بألا تقتصر العلاقة بين البلدين على الإطار السياسي فقط وإنما تتسع لتستوعب مجالات أخرى.

رد فعل الجعفري

بدوره أكد الجعفري وجود رغبة متبادلة بين الطرفين لتأسيس جمعية صداقة عراقية فلسطينية مشتركة “رغم أن الشعبين متصادقان إلى درجة كبيرة”.
وأوضح أن العراق يتطلع كذلك لزيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس وزرائه إلى العراق في أقرب فرصة لتفعيل عمل اللجنة المشتركة بين البلدين.

للمزيد:

الجيش العراقي وحلفاؤه يدخلون تلعفر من عدة محاور

توسع استيطاني اسرائيلي غير مسبوق في ظل حكومة نتنياهو