وفاة سفير روسيا في السودان إثر نوبة قلبية

وفاة سفير روسيا في السودان إثر نوبة قلبية
بقلم:  Adel Dellal مع SPUTNIK
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أكد بيان لوزارة الخارجية الروسية وفاة سفير روسيا في السودان ميرغياس شيرينسكي عن عمر ناهز 63 عاما. وصرح ممثل السفارة الروسية في السودان أنّ السفير الروسي توفي داخل منزله في الخرطوم إثر نوبة قلبية.

اعلان

وجاء في بيان سابق صدر باسم متحدث الوزارة السودانية، قريب الله الخضر، بأنّ “سفير دولة روسيا الاتحادية الصديقة وافته المنية بمقر إقامته بالخرطوم”. وأعرب الخضر عن “تعازي الخارجية السودانية لحكومة، وشعب روسيا، ولأسرة سفارتها بالخرطوم”. وأضاف البيان بأنّ السفير ميرغياس بذل جهودًا صادقة، ومخلصة من أجل ترقية العلاقات المتميزة بين السودان وروسيا وستظل أعماله وإنجازاته الدبلوماسية مرتكزاً مهما لعلاقات الصداقة الممتدة بين البلدين.


ومن جهتها أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إلى أنّ ميرغياس سوفيتش شيرنسكي، سفير روسيا في السودان في 23 أغسطس، توفي داخل مقر إقامته في العاصمة السودانية الخرطوم.

وكانت الشرطة السودانية قد عثرت على السفير الروسي ميتا في حوض سباحة ملحق بمنزله في ضاحية كافوري شرق الخرطوم، وقالت مصادر في الشرطة إن التحريات الأولية وبعد معاينة الجثة رجحت أن تكون الوفاة طبيعية لعدم وجود أي آثار لاعتداء جنائي. مصادر مقربة من السفير أكدت أنه كان يعاني من ارتفاع في ضغط الدم.

وكانت روسيا قد عينت شيرينسكي سفيرا لها بالسودان في 30 ديسمبر-كانون الأول 2013. والتحق شيرينسكي بالعمل الدبلوماسي بعد تخرجه من معهد العلاقات الدولية بروسيا في العام 1977، وعمل كدبلوماسي بعدد من الدول العربية، بينها مصر واليمن.

كما عمل قنصلا عاما في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وممثلاً لروسيا الاتحادية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”.

وانتقل بعدها للعمل في القارة الافريقية؛ حيث عمل سفيرا لبلاده في رواندا، ومنها أخيراً إلى السودان حيث وافته المنية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مأساة النازحين على الحدود السودانية المصرية

مفوضية شؤون اللاجئين: 1200 طفل تُوفوا في مخيمات اللاجئين السودانيين بين أيار/مايو وأيلول/سبتمبر

اندلاع اشتباكات في بورتسودان للمرة الأولى منذ بدء النزاع