لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أكثر من مليون وستمئة ألف حاج وصلوا مكة حتى الآن

 محادثة
أكثر من مليون وستمئة ألف حاج وصلوا مكة حتى الآن
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ذكرت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية ان عدد الحجاج الذين وصلوا الى الأراضي الحجازية عبر الموانىء البرية والبحرية والجوية بلغ نحو مليون وستمئة الف حاج حتى نهاية يوم الثالث من ذي الحجة، بزيادة وصلت الى ما يقرب من ثلاثمئة الف وتسعين الف حاج من نفس الفترة في العام الماضي، أي بنسبة قدرت بنحو 33%. وفي سياق متصل دشنت امانة مدينة مكة المكرمة أمس السبت الجزء الاول من مشروع النقل العام للقطارات في مكة، وأطلقت اعمال انشاء مترو الانفاق حيث تم البدء بالجزء الأول من مسار القطار “ب” ضمن مشروع يمتد على طول 3.4 كيلومتر، ويشمل محطتين للمترو، احداها مركزية تتقاطع مع محطة قطار الحرمين، ومحطة جامع الملك عبد الله. المرحلة الأولى من القطار “ب” تبلغ 11 كيلومترا، ويضم سبع محطات يبدأ عند محطة رمي الجمرات مرورا بحي الملاوي وشمال المسجد الحرام، إضافة الى مسارات أخرى للقطار في مكة ومحيطها.

الى ذلك سخرت قوات الامن السعودية الامكانيات الكبيرة للتعامل مع موسم الحج لهذا العام، وتقوم القوات البرية وبمساندة الدفاع المدني في عمليات المسح الاسعاعي وما يسمى التطهير الكيميائي من الغازات وإحباط أي إمكانية لوجود متفجرات او مخدرات وعقاقير غير قانونية، كما تشارك الشرطة العسكرية في حفظ الامن بمخيمات الحجيج وتنظيم السير فضلا عن مشاركة القوات البحرية في الاسهام في عمليات البحث والانقاذ خشية هطول امطار تغلق الطرقات المؤدية الى المشاعر المقدسة بالسيول الجارفة.