سفير الإمارات بواشنطن: قطر ثاني دولة تستضيف الإرهابيين

سفير الإمارات بواشنطن: قطر ثاني دولة تستضيف الإرهابيين
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

قال السفير الإماراتي في الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، إن “قطر تحتل المرتبة الثانية عالميا بعد إيران في استضافة أكبر عدد من الإرهابيين“، مشيرا إلى أن تميم بن حمد لا يعتبر الحاكم الفعلي لدولة قطر إذ ما يزال والده يتحكم بمقاليد الحكم. “

وأضاف العتيبة في لقاء مع مجلة “ذي أتلانتيك” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن قطر “معول هدم” في المنطقة العربية وثاني دول العالم لإيواء الجماعات الإرهابية، من بينهم 59 شخصا تم تصنيفهم مؤخرا في لائحة الإرهاب من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، 12 منهم مدرجين على القائمة الأمريكية و14 على قائمة الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن هؤلاء يتحركون بحرية في الدوحة ويعملون على تمويل الجماعات المتشددة كالميليشيات الليبية وجبهة النصرة.

السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة: لايوجد أزمة مع #قطر. لا احد يموت جوعا ومطاراتهم وموانئهم مفتوحة والناس يدخلون ويخرجون منها.

— Zaid Benjamin (@zaidbenjamin) August 28, 2017

واتهم السفير الإماراتي في واشنطن قطر بالكذب في كل ما تدعيه بشأن المقاطعة، مؤكدا أن المطارات والموانئ مفتوحة والحياة اليومية للمواطنين مستمرة كما كانت قبل فرض المقاطعة وأن الإجراءات المتبعة بحق قطر اتخذت لحماية “أمن دول الرباعية العربية”.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، الخميس الماضي، عن عودة سفيرها لممارسة مهامه الدبلوماسية في إيران، وأكدت وسائل إعلام إيرانية الخبر بعد ذلك، إذ استأنف سفير قطر، علي بن أحمد علي السليطي، عمله في مقر السفارة القطرية في طهران يوم السبت الماضي.

عبد الله بن زايد: تركيا وإيران تؤثران سلبا على الوضع في سوريا

وفي سياق متصل بالموضوع، حذر وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، من تأثير تركيا وإيران سلبا على سوريا في المؤتمر الصحفي الذي أجراه مع نظيره الروسي، اليوم الثلاثاء، في العاصمة أبو ظبي. مؤكدا أن طهران وأنقرة تلعبان دورا استعماريا تاريخيا في المنطقة العربية قد يؤدي إلى نشوب أزمات أخرى على غرار الأزمة السورية.

من جانبه، أوضح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف تركيز بلاده على مكافحة الإرهاب بكل أنواعه ودعا المعارضة السورية إلى رفض أي شروط تتعارض مع مقررات مجلس الأمن، فضلا عن ضرورة عقد المزيد من الاجتماعات للنظر في القضايا التي تهم المنطقة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

في رسائل مسربة، العتيبة يسخر من قادة سعوديين ويشيد بـ بن سلمان

سوليفان: واشنطن تعتزم شن المزيد من الضربات على أهداف وفصائل موالية لطهران

جدل على مواقع التواصل.. جاريد كوشنر ذاك الرجل الأمرد يطلق لحيته فما علاقة السعودية بذقن زوج إيفانكا؟