العبادي: استفتاء كردستان يدخل العراق في نفق مظلم

العبادي: استفتاء كردستان يدخل العراق في نفق مظلم
Copyright 
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حذر من إصرار الأكراد على إجراء استفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق، واعتبر أن ذلك سيدفع البلد لنفق مظلم، في المقابل جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني تأكيده المضي في إجراء الاستفتاء المقرر في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وقال العبادي إن الأكراد ساهموا في تحقيق إنجازات كبيرة على صعيد الوضع العراقي الراهن، والمضي في إجراء الاستفتاء سيكون بمثابة خطوة إلى الوراء.

فيما جاء رد البارزاني بالمضي قدما في إجراء الاستفتاء في موعده المحدد على الرغم من مطالبة بعض الأطراف بتأجيله.

وأكد البارزاني “أن الاستفتاء هو القرار الصحيح والمناسب وحق مشروع لشعب كردستان“، موضحاً أن “الأطراف الدولية لا تعارض الاستفتاء وإنما ترى الوقت غير مناسب لاجرائه.”

وكانت الحملة الدعائية للاستفتاء بشأن انفصال إقليم كردستان العراق انطلقت قبل يومين بشكل رسمي، ومن المقرر أن تستمر حتى الثاني والعشرين من سبتمبر الجاري.

مفوضية الانتخابات في الإقليم أعلنت أن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البشمركة الكردية في محافظة نينوى شمالي العراق ومناطق أخرى منها كركوك ستشارك في الاستفتاء على حق تقرير مصير الإقليم.

غير أن الحكومة العراقية اعتبرت قرار مجلس محافظة كركوك الانضمام إلى الاستفتاء “أمرا مرفوضا وخاطئا“، وأكدت أنه “إجراء غير دستوري ولا قيمة له” بالنسبة لها.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

حرس الحدود العراقي ينشر قواته على الحدود بعد تكثيف تركيا قصفها للمنطقة

العراق يدين قصفا للحرس الثوري الإيراني على أربيل خلف 4 قتلى وعدة جرحى

قتيلان في اشتباكات بين الجيش العراقي والقوات الكردية