لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الاتحاد الأوروبي يشجب إخلاء عائلة شماسنة من بيتها

 محادثة
الاتحاد الأوروبي يشجب إخلاء عائلة شماسنة من بيتها
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أصدر ممثل الاتحاد الأوروبي ورؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله البيان التالي وصلت“يورونيوزنسخة منه” حيث شجبت بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله إخلاء عائلة شماسنة من بيتها في حي الشيخ جراح الفلسطيني في القدس الشرقية في الخامس من أيلول 2017. هذا الإخلاء للعائلة هو الأول في الشيخ جراح منذ ثمانية أعوام، كما أن هنالك تسريعا لخطط تتعلق بالمستوطنات بالإضافة إلى إخلاء منازل أخرى في الشيخ جراح. لقد دعا الاتحاد الأوروبي مراراً وتكراراً السلطات الإسرائيلية إلى أن تقوم بإعادة النظر في هذه القرارات. عائلة شماسنة التي عاشت في بيتها لمدة 53 عاماً هي إحدى العائلات المقدسية التي تواجه تهديداً بالإخلاء من بيوتها حيث يبلغ عدد هذه العائلات مائة وثمانون عائلة على الأقل وتقطن في القدس الشرقية خاصةً في حي الشيخ جراح وسلوان والبلدة القديمة وبيت صفافا. وذكرت بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله ببيانات مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي حيث كرر الاتحاد الأوروبي خلالها معارضته الشديدة لسياسة الاستيطان الإسرائيلية والإجراءات المتخذة ضمن هذا السياق مثل إخلاء المنازل وهدم البيوت. إن النشاط الاستيطاني في القدس الشرقية يهدد بشكل جدي امكانية أن تكون القدس عاصمة مستقبلية للدولتين.
سياسة الاستيطان هي سياسة غير قانونية وفقاً للقانون الدولي، كما أن استمرارها يُقَوِض من قابلية حل الدولتين للحياة وإمكانية تحقيق السلام الدائم.