لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بدء الاستفتاء حول انفصال اقليم كردستان للمقيمين في الخارج

 محادثة
بدء الاستفتاء حول انفصال اقليم كردستان للمقيمين في الخارج
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بدأت عملية التصويت على انفصال إقليم كردستان عن العراق، يوم السبت لكن للجاليات العراقية الكردية في جميع أرجاء العالم. هذا التصويت يستمر ثلاثة أيام ويتم الكترونياً.

والصين هو أول بلد استهلت فيه الجالية العراقية الكردية هذه العملية. وذلك بسبب الفارق الزمني مع كردستان، كما افاد المدير العام للبيانات في المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في الإقليم كاروان جلال في تصريح لوكالة رووداو الكردية.

وفيما يتعلق بعملية الاقتراع، أضاف جلال ان البطاقة التموينية تم إيقاف العمل بها كمستند للاقتراع الالكتروني.

اما ما يتم اعتماده فهو ما أورده الموقع الالكتروني المخصص للاقتراع. وجاء فيها ان الاقتراع يعتمد على ان يكون الناخب حائزاً على:

  • وثيقة شهادة الجنسية، ومقيماً خارج العراق.
  • مقيماً في إقليم كردستان او المناطق الكردستانية الخارجة عن إدارة الإقليم،

فعلى هذا الموقع الالكتروني يقوم المقترع بتسجيل نفسه في البيانات الانتخابية كي يحق له الانتخاب.

ونقلاً عن المتحدث باسم المفوضية شيروان زراري، أورد موقع قناة السومرية العراقية، ان عدد الذين يحق لهم التصويت في الخارج غير محدد لعدم وجود احصائيات دقيقة.

كل ذلك في الوقت الذي تستعد فيه محافظات الإقليم ومعها كركوك ونينوى لاجراء الاستفتاء في مناطقها يوم الاثنين. هذا الاستفتاء سيتابعه حوالى 64 مراقباً دولياً.

عملية الاقتراع هذه لانفصال كردستان عن العراق تواكبها ضغوطات سياسية إقليمية ودولية من اجل اعاقتها وحتى ايقافها.

وفي هذا المجال وصل، السبت، وفد من مجلس استفتاء الإقليم الى العاصمة بغداد من اجل التفاوض مع المسؤولين في الحكومة المركزية.