Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

روسيا تدمر اليوم آخر مخزوناتها من الأسلحة الكيميائية

روسيا تدمر اليوم آخر مخزوناتها من الأسلحة الكيميائية
Copyright 
بقلم:  Rachid Said Guerni
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن روسيا ستستكمل تنفيذ التزاماتها في مجال القضاء على الأسلحة الكيميائية عبر التخلص من آخر قذيفة كيميائية روسية الأربعاء.

وقال بيسكوف “سيجري بعد ساعتين تقريبا جسر تلفزيوني مع أودمورتيا، بلدة كيزنر، يكرس لإتلاف آخر ذخيرة كيميائية من مخزون روسيا“، مؤكدا في نفس السياق “يدور الحديث عن قيام البلاد واقعيا بتنفيذ الالتزامات الدولية، وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، وتدمير أسلحتها الكيميائية كاملة، وبشكل مبكر”.

من جهته أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببدأ بلاده بتدمير آخر إمداداتها من الأسلحة الكيماوية يوم الأربعاء قبل ثلاثة أعوام من الموعد المحدد لذلك ووصفبوتين هذا التطور بأنه “حدث تاريخي”

وبشأن الإلتزام الأمريكي بنفس الاتفاقية قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الولايات المتحدة لا تنفذ التزاماتها الخاصة بإتلاف مخزونها من الأسلحة الكيميائية، بذريعة غريبة هي نقص الأموال.

وفي أغسطس/ أب الماضي أفاد فاليري كاباشين، رئيس المديرية الاتحادية للتخزين والتدمير الآمن للسلاح الكيميائي، بأن عملية إتلاف مخزون روسيا من السلاح الكيميائي، ستكتمل وتنجز بحلول نهاية سبتمبر/ أيلول 2017. وأضاف أن الولايات المتحدة ستنجز تدمير ترساناتها قبل عام 2023.

شارك هذا المقالمحادثة