روسيا تتوعد بالرد على الولايات المتحدة بشأن طلعات المراقبة العسكرية

روسيا تتوعد بالرد على الولايات المتحدة بشأن طلعات المراقبة العسكرية
بقلم:  Euronews مع وكالات
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

أعلنت موسكو على لسان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية أن روسيا سترد على الولايات المتحدة في خلاف بشأن اتفاقية تسمح للبلدين بالقيام بطلعات مراقبة جوية عسكرية فوق أراضي البلد الآخر.

وفي ظل التوترات المتصاعدة بين البلدين اتهمت الولايات المتحدة روسيا بخرق ما يسمى باتفاقية الأجواء المفتوحة التي تهدف إلى بناء الثقة بين جيشي البلدين، وقالت إنها تعتزم اتخاذ تدابير انتقامية ضد موسكو.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد ذكرت أمس الثلاثاء أن ذلك سيشمل الحد من الطلعات الجوية الروسية فوق الأراضي الأمريكية ردا على ما وصفته بمنع موسكو طلعات المراقبة الأمريكية فوق جيب كاليننغراد الروسي المدجج بالسلاح في منطقة البلطيق ونقلت وكالات الأنباء الروسية اليوم الأربعاء عن ريابكوف قوله إن موسكو غير راضية عن مدى التزام واشنطن بنفس الاتفاقية وإنها ستتخذ إجراءات من جانبها ضد الولايات المتحدة ردا على أي قيود جديدة تفرضها.

وأضاف “لا يساورني شك بأنه سيكون هناك رد روسي ، ولكن قبل إعلان شيء بشأن ذلك علينا تحليل الموقف مع قواتنا المسلحة، وبحث كيفية الرد على الولايات المتحدة.

نائب وزير الخارجية وصف موقف واشنطن من هذا الخلاف بأنه متحيز، وأكد أن روسيا لن تقدم تنازلات بسبب الضغوطات الأمريكية.

من جانبه قال الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ “ إن واشنطن ترى من الأفضل استمرار اتفاقية الأجواء المفتوحة ولكن إذا كانت روسيا تنتهكها فيجب عدم الإبقاء عليها.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مناوشات داخل البرلمان الجورجي بسبب قانون لتنظيم تمويل المنظمات الإعلامية

وُصفت بالتاريخية.. بدء محاكمة الرئيس السابق ترامب بتهمة تتعلق بدفع المال لإسكات نجمة إباحية

"جُو الإبادة الجماعية".. هتافات تهاجم بايدن تتردد خلال تجمع انتخابي لترامب والأخير يوافقهم الرأي