المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

النشرة الموجزة من بروكسل2017/09/28

Access to the comments محادثة
بقلم:  Euronews
النشرة الموجزة من بروكسل2017/09/28

في هذه النشرة الموجزة من بروكسل،نستعرض أهم الأخبار المتعلقة بأوروبا والتي نرى أنها تصب في قلب اهتمامات قرائنا و متابعينا .في أخبارنا اليوم سلطنا الضوء على مواضيع متنوعة، تتراوح ما بين الاقتصاد والسياسة وشؤون المجتمع فضلا عن مناحي أخرى،تتعلق في مجملها بالشأن الأوروبي و تداعياته.

مفاوضات البريكسيت
قال ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي إن محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد تستغرق شهورا للتقدم نحو المرحلة التالية.مضيفا إنه على الرغم من التقدم الذي أبداه الطرفان سوى أن ذلك ليس كافيا.

بارنييه: على بريطانيا قبول جميع قواعد الاتحاد الأوروبي لفترة انتقالية

وصرح ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي الاثنين إنه سيكون على بريطانيا، التي طلبت يوم الجمعة فترة انتقالية مدتها عامان بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي في 2019، الامتثال لجميع قواعد الاتحاد الأوروبي أثناء هذه الفترة.وأبلغ بارنييه مؤتمرا صحفيا “إذا كانت المملكة المتحدة تطلب فترة انتقالية فهذا طلبهم وليس طلبنا.” وقال “إذا كانت الفكرة أنه أثناء هذه الفترة ستظل المملكة المتحدة ضمن السوق المشتركة… فمن الواضح عندئذ أن كل اللوائح وسلطة الإعمال والشروط المالية والإشراف، كل هذا ينبغي احترامه أثناء هذه الفترة بدون أي استثناءات.”

ما طالبت به تيريزا ماي
كانت “الروح البناءة” التي أبدتها تيريزا ماي قد نالت ترحيبا حذرا من الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة لكن كلمة رئيسة الوزراء البريطانية عن خروج بريطانيا من الاتحاد أثارت لدى البعض أسئلة أكثر مما قدمته من إجابات. فقد عبرت ماي للمرة الأولى عن طلبها فترة انتقالية لنحو عامين بعد الخروج تظل بريطانيا خلالها ضمن السوق الأوروبية المشتركة.

ماي: الفترة الانتقالية للخروج من الاتحاد الأوروبي تستمر حوالي عامين

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الجمعة الماضي إن فترة تنفيذ عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سوف تستمر حوالي عامين.وأضافت في فلورنسا “خلال فترة التنفيذ سيظل الناس قادرين على المجيء والعيش والعمل في المملكة المتحدة لكن سيكون هناك نظام تسجيل.. كاستعداد ضروري للنظام الجديد”.
وقالت “بدءا من اليوم، تلك الاعتبارات تشير إلى فترة تنفيذ مدتها نحو عامين”.
وفي جلسة سؤال وجواب عقب خطابها قالت ماي “بالطبع سنغادر بنهاية مارس 2019 والمفاوضات ربما تستمر حتى قرب ذلك الموعد”.

رد بارنييه

وقال ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي إنه ينبغي أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق بحلول نوفمبر تشرين الثاني من العام القادم لإتاحة الوقت أمام الموافقة البرلمانية عليه.
وقال بارنييه “سيقرر الاتحاد الأوروبي هل ستكون هناك فترة إنتقالية وما إذا كانت تصب في مصلحته” مشيرا إلى أن الطلب يزيد من أهمية توصل بريطانيا أولا إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي على شروط الطلاق.

موقف بروكسل الحازم

والقضايا الثلاث التي يجب تحقيق “تقدم كاف” فيها لكي يبدأ الاتحاد الأوروبي محادثات بخصوص فترة انتقالية هي حقوق المواطنين وإبرام تسوية مالية والعلاقات بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية.
وقال بارنييه أثناء توجهه لاجتماع مع كبير المفاوضين البريطاني ديفيد ديفيز لإطلاق الجولة الرابعة من مفاوضات الانفصال، إنه يتوقع أن تترجم لندن المقترحات التي قدمتها ماي في كلمتها إلى مواقف تفاوض رسمية.

الاسترليني يرتفع بفعل “تقدم كبير” في محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

ارتفع الجنيه الاسترليني حوالي سنت مقابل الدولار الأمريكي اليوم الخميس بعد أن قال وزير بريطاني معني بشؤون الانفصال عن الاتحاد الأوروبي إن “تقدما كبيرا” تحقق في المحادثات وبعد أن أثني كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي على “آلية جديدة” قدمتها رئيسة الوزراء البريطانية. وجرى تداول الاسترليني منخفضا في وقت سابق من الجلسة عندما تراجع إلى 1.3344 دولار بعد أن قال مارك كارني محافظ بنك انجلترا إن البنك المركزي البريطاني لا يستطيع وحده محو الآثار السلبية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد. لكن الاسترليني تحول للصعود مع تراجع الدولار بعد أن قال ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي إن بريطانيا والاتحاد الأوروبي حظيا “بأسبوع بناء” في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد على الرغم من أنهما لم يصلا بعد إلى التقدم المنشود. وبعد انخفاضه في وقت سابق من جلسة الخميس مقابل العملة الأوروبية، تحول للارتفاع قليلا إلى 87.60 بنس لليورو قرب أعلى مستوى في عشرة أسابيع.

قمة تالين
في يوم أمس، اتجهت الانظار إلى تالين، حيث أقيمت مأدبة عشاء استضاف من خلالها رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد تاسك رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، ويجري ذلك قبل القمة الرقمية في تالين،والتي ستخصص لمعالجة الإجراءات الخاصة ببشأن المفاوضات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.