لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

روسيا:تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية غير مقبول

 محادثة
روسيا:تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية غير مقبول
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لنظيره الأمريكي ريكس تيلرسون في اتصال هاتفي يوم الاثنين إن أي تصعيد للتوتر في شبه الجزيرة الكورية غير مقبول.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر بأن “شيئا واحدا فقط سيفلح” في التعامل مع بيونجيانج ملمحا إلى أنه يفكر في عمل عسكري.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “شدد لافروف على رفض أي تصعيد للتوتر في شبه الجزيرة الكورية… ودعا إلى حل الخلافات بالوسائل الدبلوماسية فقط”.

وطالب لافروف أيضا بإعادة منشأة دبلوماسية روسية استولت عليها الولايات المتحدة العام الماضي عندما قرر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما طرد 35 دبلوماسيا روسيا وأمر بإخلاء بعض المنشآت الدبلوماسية الروسية على الأراضي الأمريكية.

وقالت إدارة أوباما حينها إن الإجراء رد على تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وفي يوليو تموز، ردت موسكو وأمرت الولايات المتحدة بتخفيض عدد الدبلوماسيين والموظفين العاملين في روسيا بنحو 60 في المئة إلى 455 فردا.

وقال لافروف لنظيره الأمريكي “روسيا تحتفظ بحق الذهاب للقضاء (لاتخاذ) إجراءات انتقامية”.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي إن وزارة الخارجية ستذهب للقضاء “لترى مدى كفاءة القضاء الأمريكي الذي يحظى بإشادة كبيرة”.

وأضافت الوزارة أن الوزيرين بحثا أيضا الوضع في سوريا وأوكرانيا.