لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

العاهل المغربي يحدث وزارة منتدبة للشؤون الإفريقية

 محادثة
العاهل المغربي يحدث وزارة منتدبة للشؤون الإفريقية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن الملك المغربي محمد السادس إحداث وزارة مكلفة بالشؤون الافريقية ملحقة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بهدف متابعة فرص الأعمال المتاحة في الدول الافريقية وخاصة الاستثمار.

وجاء إعلان الملك المغربي خلال خطابه الذي ألقاه في مقر البرلمان في العاصمة الرباط، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية للبرلمان الحالي.

وفي هذا الصدد، قال العاهل المغربي :“ولهذه الغاية، قررنا إحداث وزارة منتدبة بوزارة الخارجية مكلفة بالشؤون الإفريقية، وخاصة الاستثمار، وخلية للتتبع، بكل من وزارتي الداخلية والمالية.”

كما يأتي تعزيز علاقات المملكة مع العمق الافريقي، بعد نحو عشرة أشهر من عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الافريقي، التي غادرها قبل اثنين وثلاثين عاما احتجاجا على قبول المنظمة لعضوية جبهة البوليزاريو التي تطالب بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية، بينما تقترح المغرب حكما ذاتيا موسعا. وكانت الرباط استعادت إقليم الصحراء سنة 1975 بعد انتهاء الاحتلال الاسباني.

للإشارة إحداث هذه الوزارة المنتدبة ليس بالأمر الجديد في سياسة المملكة المغربية اتجاه القارة السمراء، إذ سبق إحداث الوزارة ذاتها في ستينيات القرن الماضي وكان آنذاك الدكتور عبد الكريم الخطيب من يتولى أمورها.