لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

صحة الرئيس اليمني السابق صالح مستقرة عقب جراحة أجراها أطباء روس

 محادثة
صحة الرئيس اليمني السابق صالح مستقرة عقب جراحة أجراها أطباء روس
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت مصادر حكومية اليوم السبت إن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح أجرى عملية ناجحة في مستشفى صنعاء بعد السماح لفريق طبي روسي بالتوجه إلى اليمن جوا لإجرائها.

ووصل الفريق الروسي إلى صنعاء قبل يومين وأجرى العملية لصالح يوم الجمعة من آثار محاولة اغتيال كان تعرض لها في العام 2011.

وقال حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه صالح إن العملية تكللت بالنجاح وإن حالته الصحية مستقرة.

وكان صالح أصيب بجروح بالغة في الهجوم على القصر الرئاسي في صنعاء في يونيو حزيران من العام 2011. ونقل إلى الولايات المتحدة للعلاج قبل أن يفرض حظر على سفره.

وفرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقوبات على صالح في العام 2014 واتهمه بتهديد السلام وإعاقة العملية السياسية في اليمن ومن ثم أخضعته لحظر سفر إلى دول العالم مع تجميد أرصدته.

وقالت مصادر حكومية لرويترز إن الفريق الطبي وصل بموافقة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية دون أن توضح بدقة طبيعة الجراحة التي خضع لها صالح.

وحكم صالح اليمن لمدة 34 عاما لكنه أجبر على ترك السلطة بعد احتجاجات مؤيدة للديمقراطية في العام 2012.

وشكل الموالون لصالح من الجيش اليمني تحالفا مفاجئا مع جماعة الحوثي بعد سيطرتها على العاصمة صنعاء في العام 2014. وصمد هذا التحالف على مدى أكثر من عامين من الحرب في مواجهة آلاف الضربات الجوية التي شنها التحالف العسكري الذي تقوه السعودية.