لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أبو ظبي تفرض شروطا على مشاركة منتخب إسرائيل للجيدو وتل أبيب تندّد

 محادثة
أبو ظبي تفرض شروطا على مشاركة منتخب إسرائيل للجيدو وتل أبيب تندّد
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نددت اسرائيل اليوم بقرار منظمي بطولة الجيدو في أبو ظبي عدم عزف النشيد الاسرائيلي ومنع ممثلي هذا البلد من اظهار علامات تحدد الجنسية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الرياضة الإسرائيلية :“إن المنظمين طالبوا بأن لا تكتب رموز اسم إسرائيل على كيمونو الرياضيين الإسرائليين ال 12 الذين يشاركون في بطولة الغراند سلام للجيدو التي تحتظنها أبوظبي ما بين 26 و 28 تشرين الأول / أكتوبر، وكذا عدم عزف النشيد الإسرائيلي في حال الفوز”. فيما أكدت المتحدثة أن البعثة الإسرائيلية ستشارك في هذه البطولة.

من جانبه قال ميري ريغيف وزيرالرياضة الإسرائيلي في رسالة وجهها الى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية: “ إن هذه المطالب تتناقض مع مبادئ الاتحادات الرياضية الدولية التي تهدف الى فصل السياسة عن الرياضة”.

وأضاف ميري ريغيف في رسالته “أي دولة تتمتع بامتياز استضافة مسابقة دولية مطالبة بالسماح للرياضيين بتمثيل بلادهم بطريقة مشرفة وضمان سلامتهم”.

ولم يعترض الاتحاد الإسرائيلي على شروط بطولة أبوظبي في 2015، حيث ارتدى الرياضيون حينها كيمونو بألوان الاتحاد الدولي.

ولم يصدر لحد الآن أي تعقيب من دولة الامارات العربية المتحدة التي لا تعترف بإسرائيل.

وعادة ما تثير مشاركة الرياضيين الإسرائيليين في المسابقات الدولية إلى ردود أفعال عدائية ومقاطعة من قبل الرياضيين العرب والمنظمات العربية والإسلامية.

يذكر أنه في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2016 في ريو دي جانيرو، رفض لاعب الجيدو المصري إسلام الشهابي مصافحة خصمه الإسرائيلي، أور ساسون بعد المنازلة التي جمعتهما وفاز بها الإسرائيلي.