لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

وزير اسباني يدعو مواطني كتالونيا لتجاهل توجيهات زعماء الاقليم

 محادثة
وزير اسباني يدعو مواطني كتالونيا لتجاهل توجيهات زعماء الاقليم
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال وزير الخارجية الأسباني ألفونسو داستيس اليوم الأحد إنه يأمل أن يتجاهل الكتالونيون أي تعليمات من قيادة الإقليم إذا اتخذت إسبانيا قرارا بتعليق الحكم الذاتي في الإقليم.

وقال لبرنامج أندرو مار شو على تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) “كل ما تسعى الحكومة للقيام به هو إعادة إقرار النظام القانوني والحفاظ على الدستور وأيضا القواعد في كتالونيا وأن تمضي قدما بعد ذلك”.

وأضاف “سنشكل السلطات التي ستحكم وتدير شؤون كتالونيا وفقا لقوانين كتالونيا وأعرافها… آمل أن يتجاهل الجميع أي توجيهات يخططون لإصدارها لأنهم لا يملكون السلطة القانونية لذلك”.

مظاهرة حاشدة

وكان رئيس اقليم كتالونيا كارلس بودغمون وأعضاء حكومته قد شاركوا في مسيرة حاشدة ببرشلونة يوم السبت مرتدين أوشحة صفراء دعما لاثنين من زعماء حملة الاستقلال أودعا السجن لإدانتهما بالتحريض.

وردد المحتجون هتافات “الحرية.. الحرية..” وهم يلوحون برايات ويحملون لافتات كتب عليها “الدفاع عن أرضنا ليس جريمة” و“فلنعلن الجمهورية”.

وتقول حكومة قطالونيا إن 90 بالمئة ممن أدلوا بأصواتهم أيدوا الاستقلال في الاستفتاء الذي أجري في الأول من أكتوبر تشرين الأول ووصفته مدريد بأنه غير مشروع وقاطعه أغلب المعارضين للاستقلال مما خفض نسبة الإقبال على التصويت إلى نحو 43 بالمئة.