لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مهرجان انطاليا للفيلم السينمائي: مشاركة دولية قوية وغياب عربي

 محادثة
مهرجان انطاليا للفيلم السينمائي: مشاركة دولية قوية وغياب عربي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

انطلقت فعاليات مهرجان أنطاليا السينمائي الدولي في تركيا الذي سيستمر إلى غاية الـ 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ويتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان 38 فيلما من تركيا وأمريكا وألمانيا وفرنسا وجورجيا والمكسيك واليابان والصين وإيران والأردن وفلسطين وغيرها.

وبدأت فعاليات المهرجان، بعبور موكب من السيارات بشوارع المدينة باتجاه مركز “إكسبو 2016“، يتقدمهم نجم السينما التركية نجاتي شاشماز المعروف بدور “مراد علمدار”.

كما قدمت خلال حفل الافتتاح جوائز فخرية لإركان أكتاس، وسوزان أفسي، ونكلا نذير، المخرج عثمان سناف، والنجم السينمائي العالمي كريستوفر والكنو.


وفي أول عرض عالمي له، يشارك الفيلم التركي الأردني “مسافر “ للنجمة صبا مبارك في الدورة الـ 54 للمهرجان.

الفيلم من تأليف وإخراج الفنانة التركية أنداش هازيندار أوغلو، ويقوم ببطولته صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.

الفيلم يحكي رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سورية. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهما مريم.

كما تشارك المخرجة البوسنية عايدة باجيك بفيلم “لا تغادرني” الذي يسرد قصة بعض الأيتام من اللاجئين السوريين في تركيا من خلال قصص تمزج الدراما بالواقع الذي لا يعترف بالفوارق بين معاناة البشر.